تحليل البول كامل بالصور

-->
-->
تحليل البول الكامل
Complete Urine Analysis




مقدمة
قد يتوهم الشخص مشكلة كبيرة تزول بسرعة بمجرد تحليل عينة من البول ويعتبر تحليل  البول أول الوظائف الأساسية للكلية وسيكمل بعده باقي وظائف الكلي وستعرض  لقياس حجم البول في إحدى وظائف الكلي التي ستذكر في الصفحات القادمة وفي البداية أهيب بالمريض الذي يحضر عينة بول من المنزل في زجاجة دواء  بدون غسيل أو أي وعاء غير نظيف فهذا خطأ بشع يقع فيه البعض فلابد وأن يكون الوعاء أو الزجاجة نظيفة تماما كذلك ترك العينة لمدة كبيرة في المنزل في درجة الحرارة العادية يساعد علي  تخمرها وإحداث تغيرات كيميائية بها ويراعي أيضا إيقاف الأدوية التي يتعاطاها الشخص لمدة كافية قبل أخذ العينة ويكون طبيعيا في مأكله ومشربه بقدر الإمكان حتي تكون النتيجة مطابقة للحالة الطبيعة ومعبرة عن الحالة الحقيقية .
 بول علي الريق ؟  ليس مطلوب أن يصوم المريض فكل عينات البول تقريبا واحدة وليس مطلوب أن يأخذ عينة مبكرة جدا من البول ولو أن عينة الصباح تفضل أحيانا لأنها تتجمع في المثانة أثناء الليل ولذا فهي أكثر العينات تركيزا للعناصر المختلفة وعند إرسال عينة بول للمعمل للتحليل توضع في زجاجة نظيفة  جدا وترسل للمعمل بسرعة لكن في حالة عمل مزرعة للبول لابد وأن تؤخذ العينة في المعمل في  وعاء أو أنبوبة معقمة ويفضل أن تكون من وسط البول أي ليس في أول البول أو أخره .
يصل حجم البول في الشخص الطبيعي إلي تر ونصف في 24 ساعة ولا يجب أن يقل كثيرتا عن هذا الحجم لأن نقص السوائل يؤثر بشكل سلبي علي الكلي كذلك لابد من الاستشارة إذا زاد عدد مرات التبول وخصوصا التبول الليلي  ويتراوح اللون الطبيعي من الأصفر الشاحب إلي الأصفر الغامق ولكن البول البرتقالي له معني والبول  الأحمر له معني ثاني والبول العكر له معني ثالث وهكذا أي لون غير الطبيعي ولا يجب الثواني عن رؤية هذه الألوان  بل لابد من التحليل ثم الذهاب إلي الطبيب .
 بول كامل :  عندما يكتب الطبيب المعالج  للمريض ( تحليل بول كامل ) لا يعني  إطلاقا كل عينة البول التي يتبولها المريض بل يقصد الكشف علي كل محتويات عينة البول  المعطاه للمعمل في كوب لا يزيد عن 30 سم أو زجاجة صغيرة ونظيفة ومن المؤسف  والمضحك في نفس الوقت أن زوجة طبيب أتت بعينة بول ملء زجاجة كبيرة من زجاجات الشربات ليضحك الجميع وعينة البول الصغيرة المطلوبة  يكشف فيها عن لون البول ومظهره وكثافته النوعية والسكر  والزلال والأسيتون والصفراء والأملاح  بأنواعها والدم  والصديد والخلايا الطلائية والكلوية  والطفيليات وغيرها وهذا ما تعنيه كلمة بول كامل لأنه قد يشغل المريض نفسه بتخزين  عينة بول كبيرة تتخمر بفعل الكبتريا مع الوقت وحرارة الجو وتكون ليست هي العينة المطلوبة بالمرة .
 الكثافة النوعية :  الكثافة النوعية للماء العادي هي 1000 مم زئبق أما الكثافة النوعية للبول فهي 1015 -1025 وقد تصل إلي 1003  عند الإفراط في  شرب السوائل أ, تصل غلي 1040 في حالات العرق الشديد  وهي تتناسب عكسيا مع حجم البول وتقاس بما يسمي urinometer  وتزداد بزيادة البروتينات وزيادة السكر في  الدم وفي حالات الجفاف وتقل في حالات أمراض الكلي المزمنة .
أشك في صفراء ؟  دائما وأبدا يتراوح لون البول  من الأصفر الشاحب إلي الأصفر الغامق فلا داعي للانزعاج البول الفاتح لا يعني مرض بالكلي  فربما شرب الشخص كمية كبيرة من السوائل والبول الغامق لا يعني وجود صفراء في كل الأحوال  فربما هذه هي طبيعة البول أو ربما حرم الشخص من السوائل لفترة وفي أغلب حالات وجود الصفراء تكون موجودة في الدم قبل البول وبالتالي  تظهر في لون العينين  أيضا .
 سكر في البول ؟ يقال هذا الكلام فقط إذا زادت لهفة المريض علي  شرب ماء بصورة غير طبيعة كذلك إذا زادت عدد مرات التبول بصورة ملحوظة وخصوصا التبول الليلي بالإضافة إلي الأعراض الأخرى مثل كثرة الدمامل وآلام الأسنان وتنميل الأطراف وباقي أعراض السكر المعروفة ولا يجب التسع بالحكم  قبل التحليل  فربما كان ذلك تبعا لطبيعة الأكل أو كمية المشروبات التي بأخذها الشخص وأوقات تناولها أو يكون هناك إلتهاب بسيط بالمثانة يزول بمضاد حيوي خفيف .
ويرتبط وجود السكر في البول في الغالب بوجود في الدم، ولكن كما سنوضح في تحاليل السكر في الدم فيما بعد أن هناك حالات من السكر الكاذب والذي يظهر فقط في البول ولا يظهر في الدم، كما في بعض أمراض الكلى وبعض حالات الحمل وهو ما يسمى بالسكر الطارئ، أي الذي تزول أعراضه بزوال السبب، وفي هذه الحالة يشعر المريض بكل أعراض السكر العادي مثل تكرار التبول والعطش الشديد والرغبة في تناول السكريات وحدوث الغيبوبة السكرية (Coma) وذلك لزيادة السكر في الدم. ولعل من أهم أسباب زيادة الجلوكوز في البول هي: تكرار العلاج بالكوروتيزونات، وزيادة النشاط الهرموني للغدة النخامية والدرقية والكظرية وبعض أمراض الكلى مثل التسمم بالرصاص والزئبق والتتراسيكلين والتهاب الكلى الحاد .
وكان هناك عدد من الطرق القديمة للكشف عن السكر في البول واستمرت لفترة كبيرة وأخذت شهرتها مثل الكشف بمحلول بندكت أو اختبار الفنيل هيدرازين، ولكن الآن ومع التقدم العلمي في كل شئ أصبح الكشف عن السكر في البول سهل وذلك باستخدام أشرطة Urine Stripe تباع في الصيدليات وتوجد حتمًا في معامل التحاليل وهي سهلة الاستعمال، تبنى فكرتها على تحول الألوان، وهي متعددة الأغراض، فهي تكشف عن أشياء أخرى بالإضافة للسكر مثل درجة الوسط البولي (حامض أو قاعدي) والأسيتون او الكيتون وكرات الدم والصفراء والصديد والزلال وغيرها .
أسيتون في البول: يظهر الأسيتون في البول في حالات السكر المتطورة، أي يرتبط في الغالب بالسكر المرتفع، حيث يستنفذ المريض السكر المخزون بالكبد على هيئة جليكوجين، ويبدأ الجسم في استخدام الدهون كمصدر للسكر المنتج للطاقة عند المريض، أي أن الأسيتون هو أحد النواتج النهائية لحرق الدهون في مريض السكر وهو مؤشر خطر، وتظهر رائحته في فم المريض كرائحة التفاح الفاسد ويكشف عنه حديثًا بأشرطة البول السابق ذكرها. وقد يظهر الأسيتون في بول الحوامل كثيرات التقيوء، وفي بعض حالات التسمم، وفي التمرينات الرياضية العنيفة، والتعرض للبرد الشديد، كذلك في حالات عدم تناول الأكل فترة طويلة Starvation .
زلال في البول: عندما يقف الشخص لفترة طويلة، أو يمشي لمسافات طويلة قد تتنفخ قدماه بعض الشئ – وخصوصًا السيدات الحوامل – فيتوقع وجود زلال في البول وقد يتوقعه في الدم أيضًا فلا يجب التسرع بالحكم فقد يكون الموضوع مجرد وهم، وبمجرد تحليل عينة من البول يطمئن الشخص ويهدأ ..، ويمكن للشخص العادي أن يختبر لنفسه وجود الزلال من عدمه، وذلك بأن يضع 3سم من البول في أنبوبة زجاجية نظيفة وشفافة ويسخنها قليلاً ثم يضيف نقطتين من خل المطبخ، فإذا كان هناك عكاره بيضاء كثيفة ( وليست خفيفة) دل ذلك على وجود الزلال لكن إذا احتفظ البول بشفافيته دل على خلوه من الزلال ويزداد في حالات التهاب الكلى المزمن والحاد والأورام السرطانية وفي الحمل وأيضًا في حالات قصور القلب .
دم في البول: عند وجود دم في البول Haematuria بعد مجهود بدني شاق أو تمرينات عنيفة فهو غير مقلق وسيتلاشى بعد وقت قليل، كذلك وجود دم في بول سيدة قد يكون له مؤشر غير مرضي مثل الدورة الشهرية الغير منتظمة أو تأثير موانع الحمل المختلفة ومنها اللولب والهرمونات، ولكن إذا كان الدم بعيد عن كل هذه الأسباب يجب الاستشارة لأنه قد يكون هناك بلهارسيا بولية أو تسمم أو التهاب كلوي أو سبب مرضي أخر .
صديد على أية؟  إذا اخبر المريض بوجود صديد في البول يتزعج ويتكرر هذا السؤال: صديد على أية؟ وربما يبادر بالقول صديد على الكلى؟ وفي إحدى الحالات المضحكة قالت المريضة: صديد على القلب؟ ولماذا نتوقع الكثير.. الصديد بمعناه البسيط هنا هو تلوث ميكروبي في مجرى البول وربما التهاب بسيط في المثانة أو في أي مكان أخر، والمعنى في الكل واحد، وفي هذه الحالة الموضوع بسيط ويصف المريض المضاد الحيوي المناسب، ويؤخذ بانتظام لمدة ستة أيام وتزول لمشكلة، وفي الحالات العادية توجد خلايا صديدية في البول لأن الجسم دائمًا وأبدًا في حالة دفاع عن نفسه  فلابد وأن تموت بعض كرات الدم البيضاء والتي وظيفتها هي الدفاع عن الجسم، ولا يجب أن تزيد النسبة عن 4 خلايا صديدية في مجال الرؤية للميكروسكوب (العدسة 40)، وقد لا تتواجد بالمرة في الشخص الطبيعي، وفي حالة زيادة النسبة بدرجة طفيفة قد يكتفي الطبيب بمطهر كالفوار مثلاً مع السوائل الدافئة، وإذا وجدت بنسبة متوسطة يحدد الطبيب مضاد حيوي مناسب باخذه المريض لمدة أسبوع (كورس كامل حتى لا يعيد الميكروب ظهوره بطريقة أصعب)، أما إذا وجد الصديد بنسبة كبيرة فقد يصف الطبيب مضاد حيوي مباشرة، أو قد يضطر الطبيب إلى طلب مزرعة للبول لتحديد أقوى المضادات الحيوية وأكثرها تأثيرًا على الميكروب كذلك يستطيع استبعاد المضاد الحيوي الغير مؤثر في الميكروب المسبب للشكوى والذي يكتب أيضًا في نتيجة المريض .
وهنا نحذر المريض من خطورة التعرض لتيارات الهواء البارد من تكيف بارد أو المروحة أو شباك أو الأغطية الخفيفة ليلاً، كذلك المبالغة في شرب الماء المثلج، وأيضًا الإجهاد البدني الزائد لأن كلها تسبب زيادة نسبة الصديد في البول الناتج عن وجود التهاب في مكان معين خلال مجرى البول ويكثر الصديد في معظم أمراض الكلى والتهابات المجاري البولية . ويجب فحص عينة البول في خلال ساعتين من أخذها من المريض لأن الخلايا الدموية البيضاء (الصديدية) تتحلل وتتلاشى في الوسط القاعدي للبول (القلوي) بنسبة 20-50% من عددها، وأحيانًا تزيد الخلايا الصديدية في بول النساء أثناء الدورة الشهرية.
إذا كان مع الصديد دم – وأعني به كرات دم حمراء تزيد في العدد عن كرات الدم الفسيولوجية التي تنزل مع البول في حالة الإجهاد البدني او التمرينات العنيفة – وفي هذه الحالة لابد من استشارة أخصائي المسالك البولية وإطلاعه على التحليل، وأيضًا إذا كانت هناك الخلايا الطلائية الكلوية Cast .
أملاح في البول؟ إذا علمت بوجود أملاح في البول فهذا لا يعني أن الفوار الذي يأخذه الجيران مناسب .. لا بالقطع، لأن هناك أكثر من نوع للأملاح ولكل منها العلاج الخاص بها أو الفوار الخاص بها. كذلك قد تظهر الأملاح على هيئة عكاره (بول عكر) أو قد يكون البول رائق جدًا رغم وجود الأملاح، وقد يكون الشخص على استعداد لتكوين حصوات بسهولة وقد لا يكون له هذا الاستعداد الشخصي، وقد يشكو مريض من ألم في جانبيه ويشكو أخر من ألم في مشط قدمه أو إصبعه الأكبر وكلها ناتجة عن وجود أنواع مختلفة من الأملاح، وقد لا يشكو شخص ثالث رغم وجود نسبة كبيرة من الأملاح في البول . أيضًا هناك أنواع من الأملاح يكون وجوده في البول غير مرتبط بالملح في الأكل، وإن كان الاعتدال في استخدام الملك ليس مفيد فقط للكلى ولكن للقلب وأعضاء الجسم الأخرى، مع العلم بان بعض الأشخاص لا يبالغ في استخدام الملك ومع ذلك عند أملاح في البول كاستعداد شخصي بالجسم أو كناتج نهائي للعمليات الحيوية بالجسم، وفي كل هذه الحالات يكون العلاج سهل إن شاء الله، ولا ينبغي تركها حتى تتراكم في وجود عوامل أخرى لتكون حصوات يصعب نزولها وتكون مؤلمة، وتظهر الأملاح تحت الميكروسكوب في صور عديدة مميزة لكل نوع منها – سبحان الله – فأملاح الأوكسلات تظهر تحت الميكروسكوب على شكل بلورات أو كريستالات تشبه أظرف الخطابات، وأملاح المفرزة في البول نتيجة لأخذ العلاج (أدوية) فتعطي أشكال مختلفة خاصة بكل علاج ولكنها معروفة، وأملاح اليورات تعطي صورة ترابية ( متجانسة أو غير متجانسة ) تحت الميكروسكوب وهي تشبه أملاح الفوسفات ولكن الفرق بينهما هو أن أملاح اليورات تذوب عند تسخين العينة، والفوسفات لا تذوب عند التسخين، وأملاح أخرى كثيرة تعتمد على حالة الوسط البولي من حيث القلوية أو الحموضة، ونوع الغذاء، وفترات احتباس البول، وسلامة الجهاز البولي وخلوه من البكتريا وغيرها. وتكتب النتيجة على هيئة (+) وهي تعني نسبة بسيطة أو (++) وهي تعني نسبة متوسطة، (+++) تعني نسبة فوق متوسطة أما (++++) فهي تعني نسبة عالية، وفي كل النسب العلاج سهل جدًا مع إتباع تعليمات الطبيب .
خلايا بشرية ( طلائيه ) ؟ مصطلح شائع جدًا في الأوساط العامية، والمقصود بها الخلايا الطلائية أو السطحية المبطنة لمجرى البول، وهي خلايا متجددة ووجودها في البول طبيعي جدًا خصوصًا في السيدات، ولا تعني حالة مرضية على الإطلاق .
الأسطوانات ( Casts): قد يستغرب البعض قائلاً هل توجد إسطوانات في البول؟ نحن نعني هنا أن الوحدات التي سنتحدث عنها لها شكل مستطيل أو إسطواني أو أنبوبي – الشكل فقط – لكن هي وحدات رقيقة جدًا توجد في البول – لها عشرة أنواع – الذي يحتوي على زلال أو بروتين بكميات كبيرة أو قليلة، وقد توجد في البول الذي لا يحتوي على زلال إطلاقًا ولها فائدة تشخيصية كبيرة، حيث تظهر في حالات التهابات الكلى ( إسطوانات حقيقية)، وقد تظهر في حالات مرضى الكبد أو حالات الأنيميا الحادة والمزمنة والأمراض العصبية، وتتأثر بزيادة الحموضة في البول، وقد تتكون على الوحدات الشفافة ( تظهر في بول الأصحاء بعد مجهود جسماني) بعض المواد الدهنية والزلال، والخلايا الصديدية أو الدموية في حالات احتقان الكلى أو الوحدات الكلوية nephritis congestion، وتوجد الإسطوانات الصديدية في حالات الفشل الكلوي، وتوجد اسطوانات كاذبة في بول الأطفال ونادرًا ما توجد في بول الكبار .
عندي ديدان في البول؟ الطفيليات (الديدان) موجودة بصفة أساسية في البراز وليست في البول، ومن المفترض أن لا توجد في البول، ولا ترى بالعين المجردة، وترى فقط بويضاتها تحت الميكروسكوب فيستدل على وجودها. أما الطفيليات الموجودة في البول فهي اثنين فقط، وثالث قد ينتقل مع تيار البول وخصوصًا في الإناث:
الأول: طفيل بسيط جدًا (وحيد الخلية)، لكنه مقلق جدًا لسرعة حركته، ويكثر وجوده في السيدات في سوائل المهبل وإفرازاته وفي البول، وفي غدة البروستانا وإفرازتها عند الرجال يسمى الترايكومونس Trichomonas vaginalis وهو معدي حيث ينتقل من الرجل إلى المرأة والعكس، وهو من أهم الطفيليات التي تصيب المجريين البولي والتناسلي للإنسان حيث يسبب التهابات في المجرى البولي التناسلي، ولا يوجد لهذا الطفيل طور متحوصل، وعلاجه بسيط جدًا وتتشابه أعراضه مع أعراض الفطريات التي تكثر مع التعرض الدائم للبلل أو إهمال النظافة الشخصية والعامة، ولها العلاج الخاص بالفطريات، ولكن الترايكومونس يأخذ علاج الطفيليات (الاوليات9 مثل الفلاجيل وما شبه، ويعرف تحت الميكروسكوب بحركته بواسطة الأسواط .
والطفيل الثاني: الشهير جدًا في البول هو البلهارسيا البولية وهي فتاكة لأنها تسكن في الأوعية الدموية للكبد وتتغذى على دم المريض ولا تتغذى على فضلات الغذاء كبعض الطفيليات، وتستقر بويضاتها في جدار المثانة، مؤدية إلى تحطيم خلاياها والتهابها وقد تصل إلى التسرطن في الحالات المتأخرة، لذا يصحب وجودها دم في نهاية التبول، وعلاجها متوفر في جميع الوحدات الصحية بالمجان وكذلك في الصيدليات، ولا يجب التواني عند العلم بوجودها لخطورتها على الكبد والصحة ككل، فهي سبب أزمة أمراض الكبد في مضر حتى الآن بما فيها الفيروس الكبدي ب والفيروس الكبدي س وتليف الكبد وسرطانات الكبد، حيث كان العلاج قديمًا يؤخذ عن طريق الحقن باستخدام السرنجات الزجاجية التي قد تكون بدون تعقيم وذات حجم كبير وتنقل من مريض إلى مريض. وأخذت البلهارسيا الكثير من صحة الإنسان ووقته ومادياته، كذلك الكثير والكثير من وقت وجهد العلماء، وأشهر أعراضها الهزال والضعف العام وفقد الشهية ونقص الوزن والتهاب الكبد ثم تليفه، كذلك لا ننسى متا ترتب على العلاج بطريقة خاطئة من انتشار الفيروسات الوبائية بصورة مخيفة كما ذكرنا. ويصاب الإنسان بهذا الطفيل عن طريق استحمامه أو خوضه في الماء الملوث بالسركاريا التي تخترق الجلد بواسطة الإنزيمات الهاضمة التي تفرزها الغدد الثاقبة فيها، وتستغرق عملية الاختراق هذه حوالي 10-15 دقيقة حتى تصل إلى الأوعية الليمفاوية والأوعية الدموية ومنها القلب فلرئتين حتى تصل إلى الكبد. لذا يجب تجنب الاستحمام في الماء الملوث، والقضاء على القواقع، وزيادة الوعي الصحي والاجتماعي وعلاج المرضى ويصحب وجودها الخلايا الدموية الحمراء (دم) بسبب نزول البويضة في مجرى البول وخدش الشوكة الطرفية لهذه البويضة .
الطفيل الثالث: هو الأوكسيورس وهذا هو الاسم الشائع، وله اسم علمي هو Entrobious vermicuolaris وقد ينتقل إلى عينة البول وخصوصًا في الإناث، وذلك لأن الدودة نفسها ذات نشاط ليلي، فتخرج عند نوم الطفل إلى خارج فتحة الشرج، وبعد الثانية عشرة ليلاً تضع البيض حول فتحة الشرج فيسهل نزوله مع البول، وأيضًا يعدي الطفل نفسه بها مرة اخرى (عدوى ذاتية) عندما يهرش بأظافره الطويلة ويأخذ البويضات التي لا ترى بالعين ويضعها في فمه، وأيضًا يعدي إخوته والكبار عندما يضع يده في الأكل والبويضات في أظافره، هذه الدودة نفسها قد تنزل بويضاتها في لعاب الطفل (الريالة) على المخدة لتصبح مصدر عدوى للآخرين، ومصدر توتر وعصبية للطفل، لذا تكون النصيحة دائمًا بقص أظافر الأطفال وعلى المفروشات والملابس الداخلية للطفل أثناء العلاج .
بول 24 ساعة؟ يتراوح حجم البول في 24 ساعة بين 750-1500سم ويختلف تبعًا لفصول السنة، فمثلاً في فصل الصيف تكون الكمية أقل، نظرًا لتخلص الجسم من كمية كبيرة من الماء عن طريق الجلد بواسطة العرق، كما تسبب بعض الأمراض نقصًا في كمية البول كأمراض القلب والرئتين والإسهال والقئ. أما في الشتاء فتزداد كمياته تبعًا لكثرة السوائل الدافئة التي يتعاطاها الإنسان ويتخلص منها الجسم عن طريق التبول، كما تزيد كمية البول تبعًا لبعض الأدوية التي يتعاطاها المريض وتسبب إدارا البول (مثل الكورتيزونات) وفي مرضى السكر وبعض أمراض الجهاز العصبي وأمراض الكلى والملاريا .
إذ طلب قياس حجم البول في 24 ساعة لأي غرض تشخيصي أو علاجي، فيحب أخذ وعاء كبير ونظيف محكم الغلق ويضع المعمل فيه بعض من الفورمالين أو حمض البوريك أو الهيدروكلوريك (5سم) كمادة حافظة، حتى لا يتخمر البول الذي سيجمع في 24 ساعة وليكن من الثامنة صباحًا اليوم وحتى الثامنة صباحًا في اليوم التالي، ثم يغلق الإناء ويرسل إلى المعمل للقياس وعمل المطلوب .
النزيف البولي: نظرًا لأهمية هذا الموضوع للعامة وعدم إلمام الناس به وأيضًا القلق المصاحب له ستعرض بعض الحقائق للاستفادة منها:
النزيف البولي هو ظهور دم في البول يرى بالعين المجردة أو عند فحص البول في المعمل، وقد يكون النزيف البولي عرض لمرض بسيط أو إنذار لمرض خطير، وأسباب النزيف البولي كثيرة مثل الالتهابات الميكروبية وغير الميكروبية، أو الالتهابات الكلوية الحادة Nephritis أو حصوات الكلى أو أورام الكلى أو حوض الكلى، وقد يكون من الحالب وأسبابه حصوات بالحالب أو أورام بالحالب، وقد يكون من المثانة كالالتهاب الميكروبي أو البلهارسيا أو حصوات المثانة أو قرح المثانة أو أورام المثانة والتهاب الزائدة الدودية، وقد يكون من البروستاتا مثل التهاب أو خراج البروستاتا أو تضخم البروستاتا، وقد يكون من مجرى البول مثل التهاب مجرى البول أو أورام مجرى البول وفي حالات التسمم ولو بالأدوية. وأيضًا إذا أخذت العينة أثناء الدورة الشهرية في النساء .
عند إحساس المريض بالبول الدموي وخاصة إذا كان بدون ألم أو مغص كلوي أو حالبي يجب أن يعرض المريض نفسه على أخصائي المسالك البولية وعمل التحاليل (ومنظار المثانة إذا لزم الأمر) حتى يصل الطبيب للتشخيص الصحيح .
انتفاخ بالجفن: لا داعي للقلق ... يحدث لدى البعض انتفاخ للجفون بعد استيقاظهم في الصباح فقط، ولكن أثناء اليوم يختفي هذا الانتفاخ ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم، أو نتيجة التهاب بالكلى، ويمكن تجنب هذا الانتفاخ عن طريق تجنب الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الأملاح خاصة وحبة العشاء، لأنها تساعد على احتفاظ الجسم بالماء، فينتفخ خاصة في الأماكن التي بها الدهون مثل الجفون، وينبغي وضع الرأس في وضع مرتفع أثناء النوم – وسادة المتوسطة – وغسل العين بماء دافئ .
عندي هرش: بسيطة أوى ... قد يأتي المريض بهذه الشكوى مصحوبة بحرقان في البول أو غير مصحوبة،و السبب الرئيسي لهذه الشكوى هو كثرة التعرض للبلل أو إهمال النظافة الشخصية، والتي بدورها تساعد على نمو الفطريات، وبزوال السبب يزول هذا الإحساس ولكن إذا استمر الحرقان في البول قد يلزم تحليل وقد يصف الطبيب مضاد حيوي خفيف بعدها تزول المشكلة تمامًا، وبهذه المناسبة قد يصف الطبيب بعض المطهرات وخصوصًا للسيدات وكلها تبنى فكرتها على تغير الوسط الحامضي إلى القاعدي لأن كل الفطريات بصفة عامة تموت في الوسط القلوي (مثل بيكربونات الصوديوم المستخدمة في المطبخ)، على عكس البكتريا التي قد تقتلها الحموضة الشديدة والمضادات الحيوية.
مخاط أبيض: لا داعي للقلق .. ظهور المخاط الأبيض في البول ليس بالضرورة حالة مرضية، فهو يسمى عند الرجال احتقان وعند السيدات علامة تبويض، إلا إذا كان لون المخاط أصفر أو مائل إلى الصفرة أو مختلط بدم أو مصحوب بألم ففي هذه الحالة يجب البحث عن السبب أو استشارة الطبيب والذي قد يصف مضاد حيوي خفيف مع مضاد للالتهاب بعدها تزول المشكلة تمامًا .
ألم بالجنب: ألف سلامة .. قد يذهب المريض إلى معمل التحاليل ليشكو من ألم بالجنب الأيمن أو الأيسر أو كلا الجانبين، وفي هذه الحالة يقوم المعمل بعمل تحليل بول كاستكشاف مبدئي بعدها يمكن تحديد المشكلة، التي قد تكون بعيدة تمامًا عن البول، وتكون فقط عبارة التهاب في عضلات الجانب أو الجانبين نتيجة للتعرض لتيارات البرد من النوافذ المفتوحة ليلاً أو المروحة أو التكييف، أو التهاب ناتج عن الإجهاد البدني والعضلي العنيف، كذلك قد يؤدي الإجهاد النفسي إلى ألم في أحد الجانبين (وخصوصًا الأ]سر) أو كلاهما. أما إذا وجد المعمل صديد في البول فيكون هو السبب، وإذا كان مع الصديد دم فسيطلب الطبيب المعالج من المريض عمل أشعة عادية أو فوق صوتية للتأكد من عدم وجود حصوات أو أورام من أي نوع بعدها تزال سريعًا أسباب الشكوى، وفي حالة عدم تحسن المريض على المضاد الحيوي الذي وصفه الطبيب يطلب من المريض عمل مزرعة للبول لاختيار المضاد الحيوي الفعال. وعند وجود ألم بالجانب الأيسر فقط قد يكون سببه التهاب في القولون، وفي هذه الحالة ينصح المريض بالبعد عن الماء المثلج أو البارد والبعد عن مهيجات القولون مثل الإلياف العالية والبصل والثوم والفلفل الحار مع أخذا لسوائل الساخنة وأحد المسكنات ، وإذا كان الألم غير محتمل فسيصف الطبيب مضاد حيوي خفيف، ويجدر الإشارة هنا إلى أن بعض المرضى تكون شكواه بالجنب الأيسر سببها كثرة الأطعمة الناعمة مثل الأرز والمكرونة والبعد تمامًا عن الإلياف الغذائية، والتي تكون بمثابة المكنسة التي تزيل بكتيريا القولون وأيضًا بكتريا المعدة، إذًا الاعتدال في تناول الألياف الغذائية مهم للغاية. إذا كان هناك ألم بالجانب الأيمن فقط فيكون الاتجاه الأول هو احتمال التهاب الزائدة الدودية، فيطلب من المريض عمل عد لكرات الدم البيضاء بالإضافة إلى تحليل البول، وإذا لم تنصح الأمور ( أي لا يزيد عدد كرات الدم البيضاء عن 11 ألف/ سم دم ) يطلب الطبيب أشعة لإيضاح الصورة المرضية . ونكرر أنه ربما يكون الألم بأحد الجانبين أو كلاهما ناتج عن أحد أنواع روماتيزم العضلات، التي تتحسن بالتدفئة والمسكنات والبعد عن الإجهاد .
رجلي تقيلة: مش معقول... قد يأتي المريض إلى معمل التحاليل بهذه الشكوى فيكون اتجاه المعمل الأول هو عمل تحليل بول لاحتمال وجود صديد بالبول والذي قد يؤدي إلى هذا الإحساس كأحد أعراض السكر العالي. وقد يكون المريض صدم (خبطة) في هذه الرجل دون أن يدري، أو أجهد بدنيًا بشدة، أو بالغ في مشي مشوار طويل، وأخيرًا يؤدي الاعتلال العام بالجسم نتيجة لسوء التغذية أو نقص الفيتامينات إلى ثقل في الأرجل .
التبول اللاإرادي: مش حعلمها تاني ...  تأتي هذه الشكوى دائمًا من الأمهات للأطفال وحتى الرابعة عشر، أو كبار السن، أو مرضى السكر، ويكون أول أسبابها هو التهاب بسيط بالمثانة بسبب التعرض للبرد، يكون علاجه مضاد حيوي خفيف، أو يكون نتيجة لضعف عضلات العضلة القابضة التي تتحكم في نزول البول، وفي هذه الحالة تنصح الأم الطفل بتقليل السوائل في الفترة المسائية، وأن يدخل الطفل الحمام قبل أن ينام، كذلك توقظ الأم الطفل قبل أن تنام هي، مع وضع المفروشات العازلة، وإتباع تعليمات الطبيب المعالج، والبعد تمامًا عن الإيذاء النفسي للطفل – لأنه يأتي بنتائج عكسية – فلا يجب أن يعرف إخوته أو الأصدقاء أو الجيران، ولا يوبخ الطفل بل يجب زيادة جرعة الحنان لهذا الطفل بالذات حتى يشفي بإذن الله.
تحليل البول السيتولوجي Urine Cytology
بول سيتولوجي؟ أيوه ... يطلب هذا التحليل بواسطة الطبيب – وليس المريض بنفسه كما قد يحدث في تحليل البول العادي – وذلك عندما يشك الطبيب في وجود أورام في المثانة أو أي جزء من الجهاز البولي التناسلي، ويريد ان يتأكد من أنها أورام حميدة، تزول بقليل من العلاج او العكس. وفي هذه الحالة  يبحث المعمل عن وجود خلايا غير عادية في العينة، تكون قد هربت من مكانها ( لأن الخلية الخبيثة لا تخضع لنظام جماعي) ونزلت في عينة البول، أو أن الخلايا الطلائية المبطنة للجهاز البولي التناسلي نفسه هي خلايا غير طبيعية، وتعتبر مؤشر لوجود ورم حميد أو خبيث تبدأ بعده رحلة علاج .
العينة: هي عينة بول نظيفة جدًا يضاف إليها الفورمالين المتعادل (10%) كمثبت، أو قد يضاف مثبت أخر، كذلك في بعض الأنواع من التحاليل قد تجمد العينة في الفريزر من قبل المعمل قبل البدء في تحليلها، وتعامل معاملة تحليل الأنسجة، والتي سنشرح فكرة بسيطة عنها لاحقًا، وتؤخذ العينة بواسطة المعمل لعمل المطلوب لها .


الخواص  
الطبيعية للبول
Physical Properties
تشتمل الخواص الطبيعية على:-
-1-
اللون Colour
- 2-
الحجم Volume
-3 -
التفاعل Reaction
 -4 -
الرائحة Odour
 -5 -
المظهر Aspect
 -6 -
الكثافة النوعية Specific Gravity
 -7 -
الرواسب Deposit &Sedimet
أولا اللون  :Colour
اللون الطبيعى للبول ( الأصفر الكهرمانى urochrome Urobili pighent &)
سبب تغير لون البول
-1-
يتغير لون البول الى اللون الأحمر لوجود دم فى البول أو هيموجلوبين وذلك بسبب / البلهاريسيا/ وجود حصوات/قرحة المثانة/التهابات المثانة والحالب و الكلي الحادة/ تناول بعض الأدوية
-2-
يتغير اللون الى (عديم اللون) بسبب زيادة حجم البول مما يؤدى الى تخفيف صبغات البول فى حالات:
مرض السكر Diabetes Mliutus
-3-
يتغير لون البول الى البني الغامق ( لون الشاى) فى حالات الصفراء بسسب زيادة كمية صبغات الصفراء0
-4-
يتغير لون البول الى الابيض فى بعض حالات اختلاط البول بالسائل الليمفاوى0
ثانيا الحجم:Volume
حجم البول الطبيعى يتراوح مابين لتر الى لترو نصف فى الأشخاص البالغين0
يزداد حجم البول فى الحالات الأتية:
-1-
تناول عقاقير مدرة للبول
-2-
مرض البول السكرى
-3-
نقص هرمون الفص الخلفى للغدة النخامية
4-
-بعض أمراض الكلى
 
ينقص حجم البول فى الحالات اللآتية:
-1-
القىء و الأسهال وحالات العرق الشديد و الحميات
2-
فترات الصيام وبعض أمراض الكلى
ثالثا التفاعل :Reaction
تفاعل البول الطبيعى حامضى ph=6
ونظرا لأن البول يعكس حالة التمثيل العذائى فى الجسم فإن التفاعل يتغير الى القلوى فى بعض الأحيان كماأنه يكون أكثر حامضية تصل الىph=5  أو أقل0
ملحوظة ph الدم ( 7.2(
رابعا الرائحة:Odour
الرئحة الطبيعية للبول هى الرائحة الأروماتية
يحدث تغير للرائحة فى بعض الحالات:
مرضى السكر المرتفع الغير مسيطرعليه (تظهر رائحة التفلح الفاسدأو الأسيتون فى البول)
بعض أمراض الجهز البولى (تظهر رائحة كريهة نتيجة نشاط بعض أنواع البكتيريا فى البول أثناء وجودة في المثانة)
خامسا المظهر:Aspect
المظهر الطبيعى للبول (رائق( Clear
ويكون البول ((Turbid)) عكـر للأسباب اللآتية :
- إذا ترك البول فترة طويلة فإنه يتحول بفعل البكتيريا الى عكر
- ترسبات أملاح اليورات والفوسفات
- وجود بعض الخلايا فى البول (الصديد/الدم)
سـادسـا الكثافة النوعية:Specific Gravity
الكثافة النوعية الطبيعية تتراوح بين (1015- 1025) تقاس بجهاز يسمى Urino Metar
تزيد الكثافة النوعية فى الحالات الآتية:
-
نقص إدرار البول حيث يكون البول مركز وبالتالى تزيد الكثافةالنوعية لأنها تعتمد على نسبة المواد الصلبة فى البول
تقل الكثافة النوعية فى الحالات اللآتية:
-
مرض البول السكرى حيث يزيد حجم البول فتقل تركيز المواد الصلبة0
ملحوظة / تثبت الكثافة النوعية فى حالات الفشل الكلوى
( لأن الكلى تكون غير قادرة على الاستخلاص(
الكثافة الحقيقية = قراءة الجهاز + درجة حرارة الغرفة -15
سـا بعـا الرواسب:
حينما يترك البول لفترة طويلة فإن بعض المركبات قد تترسب فى العبوة منها:
الأملاح /الصديد /الخلايا البشرية /كرات الدم الحمراء/ الإسطوانات الكلوية / بعض بويضات الطفيليات وهذا يؤثرعلى اللون و المظهر للعينة وفى الغالب تكون العينة غير طبيعية (أما فى الحالات الطبيعية فلا يتكون اى راسبDeposit ))
المكونات الغير طبيعية فى البول
يحتوى البول علىمكونات مختلفة منها ما يكون موجود بصورة طبيعية(مركبات نيتروجينية) مثل/حمض البوليك
/البولينا/الكرياتينين/بعض الأملاح والأحماض الناتجة من عمليات التمثيل الغذائى وبعض الصبغات بكمية محدودة
المركبات الغير طبيعية فى البول مثل:
 - الزلال - السكر - الدم - الأجسام الكيتونية - أملاح الصفراء - زيادة صبعات الصفراء
أولا الزلال : Albumin
أسباب وجود الزلال فى البول :-
أسباب فسيولوجية مثل
 -
عقب المجهود العضلى العنيف
 -
حـالات الحمل
-
 الوقوف لفترات طويله
 -
بعد تناول وجبات غنية بالبروتين
أسباب باثولوجية مثل
ما قبل الكلى ( pre-renal )
 - حـالات هبوط القلب وبعض الامراض الاخرى
-
 حالات أمرض الكلى مثل مرض Nephrotic Syndrome و الفشل الكلوى المزمن والحاد
ما بعد الكلى(( ( (post renal
مثل حالات إلتهابات مجرى البول المختلفة
ملحوظة كمية الزلال فى البول قليلة جدا لا يمكن الكشف عنها بالطرق الكيما ئية العادية غالبا مايكون وجود الزلال مؤشر على أمراض الجهاز الإخراجى0(الكليتين)
إذا وجد الزلال فى البول لابد من التأكد من وظيفة الكلى وذلك بعمل الإختبارات الخاصة بها , وغالبا ما يكون ظهور الزلال فى البول مصحوبا بوجود مكونات أخرى مثل الإسطوانات الكلية0
ثانيا السكر: Glucose
البول الطبيعى لا يحتوى على اى نسبة من السكر ولكن يمكن أن يظهر السكر فى البول
)
لأسبا ب فسيولوجية) مثل تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات , الإنفعالات الشديدة و الصدمات النفسية, الأشهر الأولى من الحمل
(لأسبـا ب مرضيـة ) مثل مرض البول السـكرى   (Diabetes Mliutus )
ثالثا الأجسام الكيتونية :Ketones bodies
تتكون فى حالات مرض السكرالشديد الغير مسيطر عليه ,الصيام لفترات طويلة ,الأكثار من تناول الدهون والإقلال من تناول الكربوهيدرات
أمثلة : Acetone /Aceto Acitic Acid
ما هى المواد البديلة التى تستخدمها الخلية فى عدم وجود سكـر الجلوكوزداخل الخلية بسسب نقص الأنسولين؟
ج : من الدهون ينتج التمثيل الغذائى للأحماض الدهنية التى يستخدمها الجسـم كبديل إ ضطرارى وينتج عنها الأجسام الكيتونية وهذه المواد لها خطورتها على حموضة ( ph ) الدم
لاحظ
مرض السكر(غير المعالج) + نقص أنسولين ---- عدم دخول الجلوكوز داخل الخلية --- لا تتكون طاقة من الجلوكوز
تكون طاقة بديلة من(أحماض دهنية & بروتينات) تؤدى الـى زيادة نسبة الأجسـام الكيتونية فى الخلايا ثم فى الدم يؤدى الى تغير( Ph) الدم ل يتم إخراج الأجسام الكيتونية عن طريق البول والجهاز التنفسى (تكون للمريض رائحة مميزة)
رابعـا الـدم : Blood
أسـباب و جود الدم فى البول :-
 - تناول بعض العقاقير التى تؤدى الى زيادة سيولة الدم
 -
أمراض الكلى والجهاز البولى وإلتهاب الحالب و المثانة
 -
قرحة المثانة / إستخدام المناظير/سرطان الجهاز البولى
-
 الحصوات الكلوية / بلهاريسيا المجارى البولية النشطة/الردود والصدمات الشديدة
خامسـا أملاح الصفراء:Bile Salts
تصنع أملاح الصفراء من الكوليستيرول بواسطة خلايا الكبد
فوائد أملاح الصفراء:-
-1- هضم وإمتصاص الدهون / تسـاعد على إمتصاص الفيتامينات الذائبة فىالدهون /ِ A/D/E/K
مسـار أملاح الصفراء :-
تصنع فى الكبد ثم إلى القناة الكبدية العامة ثم إلى القناة المرارية ثم تخزن فى الحويصلة المرارية لحين الوجبات وبعد وصول الطعام الى الإثنى عشرتصب كميات منها على الطعام لإتمام عملية الهضم
س: كيف يتم هضم الدهون بواسطة أملاح الصفراء ؟
ج : يتم تحويل الدهون الموجودة فى الوجبة الغذائية إلى ما يسمى المستحلب الدهنى بعد تعرضها لكميات من الأحماض وأملاح الصفراء حيث تتكسر الدهون و بالتالى تتخللها الإنزيمات ( Lipase ) الذى يفرز بواسطة الأمعاء الدقيقةو البنكرياس وغيرها حيث يحول ( Lipase ) الدهون من الثلاثية الى ثلاث أحماض وجلسرول وهى التى تكون الدهون الثلاثية ثم تمتص هذه الدهون بعد عمليات كيمائية أخرى
سادسا صبغات الصفراء :-Bile pigments
توجد فى البول بكميا ت قليلة ( Urobilinogen- )
سوف يعرض هذا بالتفصيل فى الاختبارات الخاصة بالكبد و الصفراء فى الدم
الشق العملى/البول
الخواص الطبيعية للبول:- Physical Examination
-1- اللون Colour /يتأتر لون البول بالحالة العامة للجسم فى حالات الصيام يكون البول مركز (أصفر غامق) وفى حالة شرب سوائل بكميات كبيرة وفى الشتاء(الجو البارد) يكون البول (أصفر فاتح) اى مخفف 0هذا فى الحالات الغير مرضية
كما أنة يتأثر اللون فى بعض الحالات المرضية مثل ارتفاع نسبة الصفراء فى الدم /مرضى السكر /تناول بعض العقاقيرو الأدوية
-2-
الحجم Volume / ليس لهذا العنصر قيمة عند اجراء الإختبار الا فى حالة جمع بول 24 ساعة& لان حجم العينة يتاثر بالصيام والفطار والمجهد و الراحة وكمية السوائل التى يتناولها الفرد
-3-
التفاعل Reaction التفاعل الطبيعى للبول هو الحامضى ويمكن الكشف عنه بواسطة ورقة عباد الشمس (يحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء) أما إذا كان التفاعل قلوى فهذا مؤشر عن حالة عير طبيعية
فى البول الطبيعى بكون التفاعل حامضىAcedic & اذا تحول الى قلوىAlklain يكون غيرطبيعى
4 -
-الرائحة (Odour ) الرائحة المميزة للبول هى الأروماتية وما دون ذلك غير طبيعى يمكن أن تظهر رائحة الأسيتون فى البول فى بعض حالات السكر الغير مسيطر عليه علاجيا&أو حالات الصيام الطويلة أكثرمن 72 ساعة
5 - -المظهر Aspect إما أن يكون رائق(Clear) & اذا كان عكرا(turbid) يكون غير طبيعى.
 Specific Gravity-6-
الكثافة الطبيعية للبول تتراوح بين 1015/1025 وهى تعطى مؤشر على مدى قدرة الكلى على تركيز المواد الصلبة فى البول )نقص الكثافة النوعية عن 1010 أو ثباتها عند هذا الرقم يكون خطر(
لعمل قياس للكثافة النوعية يلزم الآتى :-
 - جهاز قياس كثافة البول  Urometer
 -
مخبار مدرج سعة 100 ml
-
حجم مناسب من عينة البول (يفضل عينة من بول تجميع24 ساعة)
-
ترمومتر جوى أو معرفة درجة حرارة الغرفة قبل القياس
توضع كمية البول فى المخبار ثم يضع المخبار على سطح مستوى & نراعى ان لا يكون اى فقاعات على سطح البول & نضع جهاز قياس الكثافة فى المخبار نلاحظ أن الجهاز يطفو فى البول بشكل حر نأخذ القراءة من نقطة إلتقاء سطح البول مع تدريج الجهاز ثم نقوم بتعديل درجة الحرارة وتجمع على قراءة الجهاز
 
-->
الكثافة الحقيقية = قراءة الجهاز + درجة حرارة الغرفة -15
الخواص الكيميائية للبول
أولا الكشف عن الزلال -: (إختبار التجلط
نأخذ فى أنبوبة إختباركمية من البول حوالى ثلثى حجم الانبوبة ثم نمسك بامبوبة الأختبارمن الجزء السفلى فى وضع مائل بزاوية 45درجة ثم نسخن على اللهب المباشر الجزء العلوى من البول مع مراعة تحريك الأنبوبة بشكل دائرى خفيف مع مراعاه أن لا يحدث فوران
 (المشاهدة(
نلاحظ/ فى الحالات الإيجابية (وجود زلال فى العينة ) تكون عكارة فى الجزء الساخن من الامبوب تزيد هذه العكارة بإضافة من 3-5 قطرات من حمض الخليك المخفف(CH3cooH-dil) 5%)
/
اما فى الحالات السلبية)عدم وجود زلال ) لا تتكون اى عكارة بعد التسخين
ملحوظة :- قد توجد عكارة بعد التسخين وتزول بإضافة حمض الخليك و الغالب تكون ناتجة عن وجود أملاح الفوسفات أو الكربونات وليس زلال
ثانيا الكشـف عن السـكر:- (إختبار بندكت)Benedict Test
- نأخذ فى أمبوبة إختبار5 مللترمن محلول بندكت + 8 قطرة من البول المختبر ثم نسـخن تسخين شديد (المشاهدة(
اذا تغير لون محتويات الأنبوبة بعد التسخين الى أي درجة من الألوان (الاخضر+/ اصفر++/ برتقالى+++/ احمر++++) )
يدل هذا على تكون راسب من أكسيد النحاس تزيد شدتة بزيادة نسبة السكر فى العينة
فى الحالات السلبية (عدم وجود سكر فى البول) لا يحدث اى تغير فى لون المحلول بعد التسخين
يمكن الكشف عن السكر فى البول بواسطة شرائط الغمس
فى مرضى البول السكرى يبدأ ظهور السكر فى البول بعد مستوى(180 مليجرام جلوكوز/100مللترفى الدم)
ملحوظة : وجود السكر فى البول ليس دليل على وجود حالة مرضية )لماذا( ؟
ثالثا الكشف عن الأجسام الكيتونية :- (إختبار روثيرا) Rothera's Test
نأخذ حوالى 5 مللتر من عينة البول فى أنبوبة إختبار ثم تشبع بواسطة  سلفات اللآمونيا الجافة بالرج الشديد ثم يضاف الى المحلول المشبع من 3الى5 قطرات من محلول نيترو برو سيد الصوديوم) ثم نرج جيدا ثم نضيف كمية من محلول النشادرهيدروكسيد الآمونيا
((
المشاهدة))  فى الحالات الإيجابية (وجود أسيتون) يظهر لون بنفسجى على حسب تركيز المادة فىالبول
 للتفرقة بين الأسيتون والأسيتو أسيتك أسد يجرى الأختبار الأتى :-
إختبار جريهارد Gerhardt'st:-
-
نأخذ 2مل من البول + 2مل من (كلوريد الحديديك) فى أمبوبة اختبار ( المشاهدة) يظهر لون أحمر فىحالة الأسيتو أسيتك أسد على البارد
ملحوظة : يفضل عدم ترك العينة فترة طويلة قبل اجراء الاختبار لان الأجسام الكيتونية مواد عضوية طيارة0 يقل تركيزها فى العينة بمرور الوقت
رابعا الكشف عن أملاح الصفراء :- Bile salts
-1- إختبار فوشيت :- Fouchet Test
نأخذ فى أنبوبة إختبار 10 مل من البول + 4مل من محلول كلوريد الباريوم)مرسب البليروبين)+ 1مل من كبريتات الماغنيسيوم 0 ثم نرج جيدا ثم نفرغ محتويات الأمبوبة فى قمع وضعت به ورقة ترشيح بعد الإنتهاء من الترشيح ناخذ الورقة ونجففها جيدا بواسطة شبكة سلك على اللهب ثم نضع قطرة من محلول (فوشيت) على الراسب الموجود على الورقة (المشاهدة(
-
فى حالة وجود أملاح صفراء فى العينة تتكون هالات خضراء وزرقاء ملونة حول قطرة المحلول التى وضعت على الورقة
-
فى الحالة السلبية (عدم وجود أملاح الصفراء) لا يحدث اى تغير على الورقة0
لاحظ  محلول فوشيت يتركب من (25 جم ثلاثى حامض كلوريد الخليك تذاب فى 50مل ماء مقطر)
2--إختبار زهر الكبريت  Hay's Test
توضع كمية من البول فى كأس مخروطى ثم يوضع على سطح مستوى ويترك ثم ننثر قليل من بدرة زهر الكبريت على سطح البول ثم نلاحظ
 ((المشاهدة)) **
فى حالة وجود أملاح الصفراء : تغوص وتترسب حبيبات الكبريت فى قاع الكأس0
فى حالة عدم وجود أملاح الصفراء : لا تترسب حبيبات الكبريت (تظل عالقة على السطح)
ملحوظة  يجب مراعاة أن تكون درجة حرارة البول منخفضة اى أقل من حرارة الجسم أثناء عمل الاختبار/يجب أن لا يتعرض الاختبار لأى إهتزاز من الخارج عند نثر الكبريت على سطح البول0
الكشف عن الدم فى البول:- إختبار البنزيدين Benzidine test
نأخذ فى أمبوبة إختبار 1 مل من البول + 1 مل من ماء الأكسوجين + 1مل من محلول البينزدين
المشاهدة
فىالحالات الايجابية )جود دم فى البول) يظهر لون أخضرأو أزرق على البارد
فى الحالات السلبية لا يحدث اى تغير فى اللون
***
يحضر البينزيدين كالآتى :-1جم من البينزيدين الجاف يزاب فى 100مللتر من حمض الخليك االمركز (الثلجى(
لاحظ   يراعي الحرص /عند لمس البنزيدين بشكل مباشر نظرا لخطورته على الصحة
يفضل استخدام شريط الغمس فى هذا الأختبار
يمكن إجراء هذا الإختبارعلى البراز للكشف عن الدم الخفى به ولكن يراعى الأتى :-
ينبه على الشخص عدم تناول لحوم حمراء قبل اجراء الإختبار بمدة كافية حوالى 3-5 أيام وأيضا تناول الى خضروات قبل الإختبار 24 ساعة
هذا الإختبار مفيد فى الكشف عن حالات  القرحة المزمنة
 للمعدة و الإ ثني عشر
طريقة الإختبار : نأخذ جزء من عينة البراز فى حجم حبة الفول (1جم) مع ملاحظة أن تكون من الجزء الغامق فى البراز(أسود أو بنى غامق) وهذا لان وجود الدم فى البراز يجعله يميل الى اللون الأسود دائما0 ثم تذاب العينة المنتخبة فى 5مل من حمض الخليك المركز ثم تصفى بمصفاة البراز ثم نتعامل مع الراشح بنفس طريقة الكشف عن الدم الخفى فى البول سابق الذكر

-->
شرائط الغمس





شرائط البول


شريط البول لتعيين وجود الصفراء فى البول

شريط البول لمعرفة تفاعل البول حمضى او قاعدي او متعادل
شريط البول لقياس نسبة البروتين او الزلال
شريط البول لقياس النيتريت الدال على وجود البكتيريا فى البول
شريط البول لقياس السكر فى البول

شريط البول لمعرفة الاجسام الكيتونية
شريط البول لمعرفة الكثافة النوعية


-->
منها نوعان :- نوع محدود يكشف عن مواد محددة فى البول مثل السكروالكيتونزوالزلال
:-
نوع يكشف عن تسعة إختبارات فى البول / البروتين /السكر / الكيتونز / الدم / الكثافة النوعية / الصفراء(الأملاح الأصباغ) / التفاعل/وخلايا الصديد
يجب مراعه الآتى عند إستخدام شرائط الغمس :-
- أن تكون الشرائط فى فترة صلاحية الصنع
-
أن تكون محفوظة فى العبوة المخصصة لها ولا تخرج الا عند الإستعمال
-
اى تغير على الشريط قبل الإستعمال فى المساحات الملونة يعتبرتالف ولا يعتد بنتيجته
-
أن يتم مراجعة الشريط بعد غمسه بالألوان الموجودة على العبوة من الخارج فى خلال الفترة المحددة لذلك
-
أن يتم التخلص من الشرائط المستعملة أولا بأول حتى لا يعاد استخدامها بالخطأ مرة أخرى
-->
الفحص الميكروسكوبىMicroscopic Examination
الفحص :
 نأخذ حوالى 10 ml من البول فى أنبوبة ثم نضع الأنبوبة فى جهازالسنتر فيوج (الطرد المركزى) وتدار عند السرعة الأول لمدة من 3:2 دقيقة بعد ذلك نأخذ الراسب و يفحص على شريحة زجاجية تحت الميكرسكوب 

صور تقريبية للاشكال التى تظهر فى البول
-->

أولا الأملاح :
توجد الأملاح فى البول على صورتين الأولى مشكلة اى زات شكل محدد وتسمى (Crystals) أو أشكال عشوائية غير منتظمة أو رملية وتسمى(Amorphous)
لاحظ  الذى يحدد نوع الأ ملاح فى البول هو التفاعل بمعنى أنه توجد املاح فى البول الحامضى التفاعل تختلف تماما عن أملاح البول القاعدى التفاعل0
أمثلة لأملاح البول الحامضى :- أملاح حمض البوليك(Uric Acid ) /أملاح الأكسـالات(Calcium Oxalate) /  يورات غير مشكلة Amorphous Urates
أمثلة لأملاح البول القاعدى :- الفوسفـات الثلاثية
 Triple Phousphates / فوسفات الجير الغير مشكلة Amorphous Phousphates


triple phosphate
-->


pus cells




-->
هى عبارة عن كرات دم بيضـاء ميتة(12 ميكرون) غير مستديرة توجد حبيبات بداخلها تكثر فى حالات إلتهاب مجرى البول الناتج عن عدوى بكتيرية 0 كثرتها تغير من لون البول ومظهره0
يفحص راسب البول بالعدسة الشيئية الصغرى قوة 10 ثم تبدل بعدسة التكبير العظمى قوة 40 (H.P.F) لنتمكن من عد خلايا الصديد فى العينة
ثالثا كرات الدم الحمراء :-R.B.cs

red blood cells or rbcs


-->
هى عبارة عن أقراص حمراء مستديرة(7 ميكرون) مائلة للإصفرار وليس لها نواة لا توجد فى البول الطبيعى الا بنسبة (من 3:2 ) تجد فى حالات حصوات الكلى والبلهارسيا النشطة وسيولة الدم و تعرض الأشخاص للحوادث والصدمات و الردود الشديدة/ وعقب عملية تفتيت الحصوات0
رابعا الخلايـا البشرية:- Epithellal cells
هى خلايا أنسجة طلائية ذات أشكال متعددة وتكون منفردة أو فى مجموعات & تأخذ شكل أوراق الأشجار أو الألياف النباتية & وهى أحيانا تكثر فى بول السيدات 0
خامسا الإسطوانات:Casts

waxy casts





-->
هى أجسام اسطوانية الشكل تأتى من الكلى وفى الغالب تأخذ شكل الأنابيب الكلوية & وجودها فى البول مؤشر على وجود إلتهابات فى الكلى
ويستلزم ذلك عمل إختيارات وظائف الكلى & وتوجد عدة أشكال للأسطوانات منها :-
- الإسطوانات الشفافة  (Hyaline)
- الإسطوانات المحببة  (Granuler)
- الإسطوانات صديدية  (Pussy)
- الإسطوانات الدموية (Bloody) & / شمعية   (Waxy) & / دهنية  (Fatty)

fatty casts


-->
سادسا الطفيليات : Parasites
فى حالات الإصابة بالبلهارسبا البولية (هيماتوبيم(Schistosoma hematobium) ( ذات الشوكة الطرفية يمكن أن نرى البويضات فى راسب البول ويكون البول مدمم فى أغلب الأحوال & كما أنه يمكن مشاهدة بويضات الأكسيورس فى بول الإناث وهناك أيضا نوع من الطفيليات والذي غالبا ما يصيب النساء عادة وهى  trichomonas vaginalis
trichomonos vaginalis

صورة من تقرير بول
Urine report
URINE Analysis
Physical Properties
-Volume : ----------------------------------
-Colour :-----------------------------------
-Aspect :------------------------------------
-Deposit :------------------------------------
-Reaction :----------------------------------
-Specific Gravity :-------------------------
Pathological Ex.
-Protein :-----------------------------------
-Sugar :-------------------------------------
-Ketone bodies:--------------------------
-Blood :------------------------------------
-Urobilinogen :---------------------------
-Bile Salts :--------------------------------
-------------------------: Bile Pigments -
Microscopic Ex.
-Crystals :-------------------------------
-Amorphas sediment :-----------------
-R.B.cs :--------------------------------
-pus cells :------------------------------
-Epithellal cells :----------------------
-Casts :---------------------------------
-Ova :-----------------------------------
-Other Findings :---------------------
-----------------------------------------
----------------------------- Signature


تم بحمد اللة أرجو أن تكونوا قد إستفدتم
مع تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق ..............







هناك 96 تعليقًا:

  1. شكرا يا دكتور انا كنت معاك في الكلية علي فكرة

    ردحذف
  2. ايه دة بجد معقولة طيب هوه حضرتك مين ؟ عموما ياريت نتواصل ايميلى اهو ahramlab666@gmail.com

    ردحذف
  3. تسلم يادكتور على المعلومات

    ردحذف
  4. تسلم يادكتور كفيت ووفيت

    وفقك الله لما يحب ويرضى

    ردحذف
  5. دكتور انا اتكعبلت في موقع حضرتك بالصدفة أنا بجد في أشد حالات الانهيار..
    أنا عملت تحليل lh و FSH و غدة درقية و طلع الlh قليل قوي أقل من 0,5 و الfsh 0,85 و الغدة الدرقية طلع كويس و كنت عاملة قبل كدة تحليل بول و صورة دم و كانوا كويسين
    المهم انا اصلا عندي تكيس في المبيض و باخد cyclo-progynova بقالي سنتين و التحاليل دي انا عملتخا تاني يوم الدورة
    المهم انا خايفة قويييي من انخفاض هرمونات الخصوبة خايفة يكون ده سببه ورم في الغدة النخامية فا كنت عايزة أسأل حضرتك هل السيكلوبروجينوفا ده هو السبب ان الهرمونات منخفضة كدة و لا انا فعلا ممكن يكون عندي ورم أناخايفة بجد و مرعوبة و كمان خايفة أروح لدكتور يقولي اعمل تحاليل تاني لأني بجد عندي فوبيا من العيادات و زيارة الدكاترة
    ميرسي يا دكتور مقدما

    ردحذف
  6. انصحك يا مى تروحى لدكتور نساء وتوليد متخصص ويكون دوكتور كبير أما بالسبة للتحاليل فمتخافيش ولا حاجة من انك تعمليها تانى لان دة امر طبيعى انك تعملى التحاليل تانى علشان الدكتور يطمن على ان حالتك فى تحسن وبردة يا ريت تعملى التحاليل فى معمل كويس ومحترم ولو اي حاجه تانية انا تحت امرك 0182477971

    ردحذف
  7. السلام عليكم دكتور أحمد
    هل زيادة الخلايـا البشرية Epithellal cells دليل على مرض معين؟, مع العلم انه +++ لدي.
    وجزاكم الله خيرا
    ,هبة

    ردحذف
  8. شوفى يا هبة ال epithelial cell
    دي اسمها الخلايا الطلائية او الخلايا المبطنة لمجري البول ودي عادة بتكون موجودة اكتر عند الستات اكتر من الرجاله لوجود المهبل والتهاباتة وممكن تنقل للرجل عن طريق الجماع
    ومعنى ذلك انه لو حضرتك يا استاذة هبة عملتى تحليل بول وكان عندك خلايا طلائية +++ بس فدة معناة شوية التهابات بسيطة اما لو معاها املاح وصديد ونسبتها كتيرة يبقى لازم تروحى لدكتور يكتبلك على علاج مناسب 0 وشكرا لسؤالك ولو حضرتك احتاجتى اي استفسار احنا تحت امرك

    ردحذف
  9. شكرا على المعلومات المهمة جدا اللى بتقدمها واللى كلنا فى حاجة ماسة إليها.
    د/ عثمان الصاوى

    ردحذف
  10. شكرا وجزاك الله خيرا
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    لو سمحت يادكتور بسألك انا كنت اعاني من الاملاح قبل فتره والآن عادت اعراضها والآمها منها انتفاخ الجفون والآلم في الجنبين وحرقان في البول
    وعملت تحليل بول ووجدت في التقرير كل شي طبيعي
    فهل من الممكن ان تكون هذه الاعراض لمرض آخر او ان نتيجه التحليل خاطئه؟؟
    وهل استطيع معرفه نسبة الهيموجلوبين بالدم عن طريق تحليل البول؟؟

    ردحذف
  12. السلام عليكم

    انا سعيدة باني دخلت المدونة بتاعتك وسعدت اكتر ان حضرتك خريج علوم وبجد استفدت قوي من المدونة جزاك الله عنا خير الجزاء

    ردحذف
  13. انا الاسعد ونورتى المدونة

    ردحذف
  14. جوزى البول بتاعه فى رغاوى خايفه ليكون فى حاجه

    ردحذف
  15. مقدرش افتى
    لازم يعمل تحليل بول وبعدين يروح لدكتور

    ردحذف
  16. سلام دكتور
    شكرا على هذا الموقع المفيد
    أريد الاستفسار عن تحليل البول الخاص بي فقد ظهر بالنتيجة
    SG > 1.030
    pH 5.5
    UBG 3.2 umol/L
    Blood +1
    and all the others are negatives
    فهل يوجد اي مشاكل خصوصا مع وجود دم بالبول ولو بنسبة ضئيلة وما السبب في ذلك
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  17. هوه بصراحة التحليل ناقصه حاجات كتير زي نسبة خلايا الصديد بس انصحك ياريت حضرتك تروح لدكتور مسالك بولية وهوه فى الحالة دي ممكن يطلب منك اشعة للاطمئنان على انه لا يوجد حصوات بالكلى وممكن تعيد التحليل تانى للاطمئنان

    ردحذف
  18. مشكور دكتور العمر كله والصحه

    ردحذف
  19. Dr.ahmed hussien
    لو تكرمت عملت تحليل بول كامل 24 ساعة بعد مرور ست شهورمن عملية تفتيت ثلاث حصوات بالكلى باستخدام المنظار وكانت النتيجة :Blood,haemoglobin present (+),Nitrite present (+), Crystals many ca. oxalate , bacteria وباقي النتائج طبيعية فبماذا تنصحوني سعادتكم0000م رجب عبد المعطي

    ردحذف
  20. والهى التحليل بيقول ان حضرتك عندك املاح فى البول وبكتيريا وكرات دم كمان يعنى انصح حضرتك بالذهاب لدكتور مسالك كويس ويكشف عليك لربما يكون ما زال عندك بعض الحصوات

    ردحذف
  21. من فضلك يا دكتور أنا حمل فالشهر الاول و عملت تحليل بول طلع:

    rbcs: 2-3 /H.P.F
    PUS CELLS: 6-8
    EPITHELIAL CELLS: FEW

    هو كده طبيعي ؟؟

    ردحذف
  22. هوه كدة التحليل ناقصة حاجات مهمة زي نسبة الزلال فى البول ونسبة السكر فى البول بس هوه كدة كويس باستثناء ان نسبة الصديد من 6 الى 8 والمفروض تبقى اقل من 5 بس دي متقلقش

    ردحذف
  23. ارجوك تفدني يادكتور
    اناالبول عندي قليل اعتقد اقل من لتر
    كما اني عندما استيقظ من النوم لا استطيع لوقوف علي كعوب رجليا لمده وجيزه ثم امشي عادي
    عملت تحليل دم وكان كويس
    بس اعمل ايه تاني وهل في ارتباط بين الاعراض اشكرك

    ردحذف
  24. السلام عليكم
    انا حامل بالشهر التالت
    عندي اعراض الم في اسف البطن الجهى اليمنى
    واحيانا بحس انو اسفل بطني محجر
    عملت تحليل بول طلع فيه أورات عديمة الشكل+++
    والباقي طبيعي
    شو الحل برايك؟؟؟؟

    ردحذف
  25. الحل بسيط ان حضرتك تروحى لاقرب دكتور مسالك بولية هيكتب لحضرتك على دواء للاملاح زي اليوروسلفين ووممكن يعمل لحضرتك اشعة عشان نطمن اذا كان فيه حصوات ولا لا بس وبسيطة يعنى متقلقيش حضرتك

    ردحذف
  26. بالنسبة للاستاذ اللى البول عندة قليل واقل من لتر انصحك بعمل تحليل بول كامل وعمل تحليل يوريك اسيد او النقرص وتكشف عند دكتور عظام لو كان تحليل النقرص عالى

    ردحذف
  27. شكرا يا دكتور على المعلومات المفيده جدا خصوصا اني جالس اذاكر للامتحان منها.. مادة (urin analysis) . بس عندي استفسار بسيط .!
    ممكن اعرف المعدل الطبيعي للــ ph لانو مع اختلاف المصادر يختلف المعدل ؟

    ردحذف
  28. هوه المفروض يبقى حمضى وال بى اتش ممكن تبقى 5 او 6 ولكن ساعات بيبقى البول متعادل او قلوي نتيجة تناول بعض الماكولات والفواكة

    ردحذف
  29. م. غسان احمد6 يونيو، 2011 9:36 ص

    ازيك يا دكتور انا سعيد بالمعلومات القيمة دى وربنا يجازيك كل خير, اتمنى يا دكتور تفيدنى فى التحاليل دى:
    colour yellow, appearance clear, leukocytes +1, nitrite negative, urobilinogene normal, protein negative,
    pH 6.0, blood +1, specific gravity 1.005
    ketone negative, bilirubin negative
    glucose negative,
    RBCs/HPF 12-15, WBCs/HPF 20-25
    Epithelial Cells/HPF Few,
    Casts negative, Mucus negative
    Crystals negative, Amorphous Few,
    Bacteria Few, Yeast-like fungi negative
    مع جزيل الشكر يا دكتور

    ردحذف
  30. كدة التحليل دة بيقول ان فيه شوية صديد وكرات دم حمراء بس عادي يعنى موضوع ماتقلقيش حضرتك هتروحى لدكتور مسالك بولية وهوة هيطمن حضرتك

    ردحذف
  31. مشكووووووووور والله يجزاك كل خير يادكتور

    والله إني أستفدت من كلامك يعك\طيك العافية


    أنا فين مختبر وإذا ممكن تشرح لي كيف طريقه الstool analysis
    لأني والله ماعندي الا البدائيات في الstool analysis


    مشكووووور ويعطيك ربي ألف عافية
    aziz5219@hotmail.com

    ردحذف
  32. hi, iam female 22 years old
    my urine test report are
    pus cells 27...
    epithelial cells++++
    whahgjht does it mean,please

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله ..

    منور يا قمر ..
    مدونتك جميله .. ومعلوماتك مفيده
    انا من الفيوم .. وللاسف عايش بره مصر .. بس فخور جداااا بيك

    وفقك الله ... واسعدك في الدارين

    ردحذف
  34. متشكر جدا يا استاذ اسامة وانا الاسعد والله وياريت نتواصل مع بعض

    ردحذف
  35. مساء الخير يا دكتور احمد
    انا حبيت اسالك و اشوف تحليلك للنتيجة بتعتي
    انا عملت تحليل للبول و كانت النتيجة كالتالي :-
    --------------------------------
    Physical Exam :-

    Color :- Dark Yellow
    Appearance :- Slightly Turbid
    Sp. Gravity :- 1.015

    -------------------------------

    CHEMICAL EXAM :-

    pH :- Acidic
    Urobilinogen :- (+)

    ----------------------------

    MICROSCOPIC EXAM :-
    (10 ml., 2000 r.p.m, 5 Min.)

    Epith Cells :- Present
    Pus Cells :- 5-7/h.p.f
    Erythrocytes :- 1-3/h.p.f

    ردحذف
  36. شوف هوه التحليل ناقص شوية حاجات زي bilirubin بس هوه فى مجملة كويس .... بس فيه حاجتين عليهم علامة استفهام وهية اللون الغامق ووجود ال urobilinogen .. امصحك تعيد التحليل مرة تانية او تروح لدكتور باطنة وكبد لو فيه bilirubin و urobilinogen لان دول مؤشر لوجود صفراء فى الدم

    ردحذف
  37. رائع بجد .. استأذن حضرتك فى نقل الموضوع على جروبنا ع الفيس بوك مع وضع لنك المصدر ..
    http://www.facebook.com/sayed.mmd#!/groups/Medical.analysise

    ردحذف
  38. لو فيه حد حلل ولقى فى البول نسبة السكر++ ده معناه ايه

    ردحذف
  39. يبقى لازم يعمل تحليل سكر صايم وبعد الاكل بساعتين عشان نتاكد ... لان كدة احتمال يكون عندو مرض السكر

    ردحذف
  40. السلام عليكم
    اناكنت روحت للدكتور وطلب منى تحليل بول من حوالى 10 ايام وعملت تحليل تانى انهاردة يعنى الفرق بين كل واحد 10 ايام وكنت اخدت علاج طبعا وطلع التحليل كالاتى
    معلش علشان مطولش هكتب الحاجات الغير طبيعية والحاجات الباقية الكويسةمش هكتبها

    التحليل الاول
    colour \ yellow
    aspect \ turbid
    reaction \ acidic ph (6.0
    pus cell hpf \ 11--13
    rbc hpf \ 15---18
    epithelial cells hpf \ (+++)
    crystals \ u.acid (+)

    التحليل الثانى
    colour \ yellow
    aspect \clear
    reaction \ acidic ph (6.0
    pus cell hpf \ 4--8
    rbc hpf \ 12--18
    epithelial cells hpf \ (++++)
    crystals \ ca.oxalate(+)

    ردحذف
  41. هوه الصديد قل خلاص الحمد لله ... بس لسه فيه كرات دم حمراء لازم نعرف سببها ايه ولسه بردو فيه نسبة املاح بسيطة بس قلت بردو الحمد لله ... المهم اطمنى واستمري على علاج الدكتور وان شاء الله كله هيبقى تمام

    ردحذف
  42. السلام عليكم
    الحمد لله طبعا نسبة الصديد قلت وكمان الاوملاح بس انا فعلا قلقنى موضوع كرات الدم الحمرا دة طيب هى بيكون سببها اية وهل هى حاجة خطر قوى وانا بردوا هعمل تحليل تانى كمان كام يوم أشوف وصلت لحد فين وابعت النتيجة واسفة بتعبك معايا
    ملحوظة انا عندى زايدة مزمنة وعملة تجمعل دة ممكن يكون سبب فى كرات الدم الحمرا لانى بلاحظ انها موجودة دايما فى اى تحليل بول اعملة وكانت من سنتين نسبتها من 4-6 وكان التحليل كلة كويس ما عدا هى ونسبة الاملاح بردوا

    ردحذف
  43. لا ... اللى يفيدك اكتر دكتور مسالك بولية وممكن لزيادة الاطمئنان ممكن يطلب منك اشعة لربما تكون هناك حصوه او ما شابه يعنى .... وممكن تكون مفيش حاجة ان شاء الله لان نسبة كرات الدم مش كتير قوي لدرجة انها تخليكى تقلقى ... والله المستعان

    ردحذف
  44. السلام عليكم يا دكتور ..انا التحليل بتاعي طلع كله NIL ما عدا Epithelial Cells (few) وكمان Amorphous Urate ++..يعني ايه وايه مدي خطورتهم وربنا يجازيك الف خير

    ردحذف
  45. دي شوية املاح بسيطة .... مفيش حاجة تقلق ... هتروحى لدكتور عظام او مسالك بوليه وهيكتبلك علاج ليها وعتروح بسرعة وشكرا

    ردحذف
  46. ربنا يجازيك خير علي ذوقك وسعة صدرك

    ردحذف
  47. شكررررررررررررررا

    ردحذف
  48. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    بعد اذنك كنت عايزة أفهم تحليل البول ده:

    colour :yellow
    aspect : turbid
    reaction : acidic /ph 5.5
    specific gravity : 1020
    albumin: present (+)
    urobilinogen : trace
    leucocyte esterase : present ( +++ )

    WBCs / HPF : 100 -150
    RBCs / HPF : 30 -40
    Epithelial Cells/ HPF : many

    باقى النسب كلها طبيعية

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  49. فيه صديد كتير .... وكرت دم حمراء ... انصحك تروحى لدكتور مسالك بوليه وهوه هيقوم باللازم وهيعملك الفحوصات المبطلوبة ويشوف دول سببهم ايه

    ردحذف
  50. طيب من فضلك هل كدة فى خطورة ؟

    أشكرك جدا

    ردحذف
  51. بجد جزاك الله خيرا انا استفد كتير حاجات مكنتش عرفها

    ردحذف
  52. السلام عليكم ورحمة الله
    لو سمحت يا دكتور كنت عاوزة اعرف نتيجة التحاليل دى ايه هى لوالدى وهو مريض ضغط وسكر
    Blood Urea 237
    Serum Creatinin 4.82
    Serum Uric Acid 7.8
    Serum Cholesterol 106
    Fasting Blood Glucose 121
    A1c 6.60
    eAG 143
    Sodium 133
    Potassium 6
    Haemoglobin 7.2
    lymphocytes 24.0%
    وبالنسبة لتحليل البول
    Colour: yellow
    Aspect: Slightly Turbid
    Reaction: Acidic/PH 6.0
    Specific Gravity 1025
    Albumin: present(++)
    Sugar: Apsent
    Stool For Occult Blood:Last Result
    Present
    Ferritin in Serum: 67.0 وهل هذا فشل كلوي حاد ام مزمن وهل يتستدعي الغسيل ام لا
    افادكم الله

    ردحذف
  53. هوه وظائف الكلية عاليه اكيد .... والهيموجلوبين قليل جدا .. بس لازم الدكتور اللى كشف عليه هوه اللى يقولك لحضرتك يا اسلام ...

    ردحذف
  54. دكتور احمد جزاك الله على المعلومات الحلوة
    انا ضيف جديد عليك وارسلت لك رسالة على الايميل بتاعك ارجوا ان تقرأة شكرا

    ردحذف
  55. جزاك الله الف خير دكتور احمد انا رسلت لك رساله علي الايميل بتاعك اقرأها وانا منتظر جوابك

    ردحذف
  56. دكتور لوسمحت انا عايز اعرف هل التحليل العادي للبول يظهر لوكان هناك مشاكل في الكلية ممكن تبين في تحليل البول ارجو الرد

    ردحذف
  57. لو سمحت ياريت تردعليه انتى مردتش عليه فى الرساله الا فاتت اناميعادالدوره24\10والشهر ده فات يوم24ومجاتش ويوم 26لقيته جايه كام بقعه صغيرهولحد تانى يوم لسه منزلتش طبيعيه ده معناه ايه اعمل تحليل حمل ولا اعمل ايه ارجوك ترد عليه انا حالتى النفسيه زى الزفت 0

    ردحذف
  58. اعملى تحليل اختبار للحمل ... زياده تاكيد

    ردحذف
  59. تحليل البول الكامل مؤشر قوي لاي مشكلة لاقدر الله فى الكلى

    ردحذف
  60. مشكوووووور يا دكتور بس ممكن ارفع الموفع ع الفيس بعد اذنك؟

    ردحذف
  61. قوي قوي .... المدونة تحت امرك فى اي وقت

    ردحذف
  62. اشكر يا دكتور انا استفدت من حضرتك كتير لاني فني معمل جديد

    ردحذف
  63. دكتور انا زوجي من شهرين جالة مغص كلوي وظهر بوجود حصوات والحمد الله نزلت وكان نسبة 5من 10 دم في البول وبعد شهرين راجعنا الدكتور كانت نسبة الدم في البول 5من 10بس الدكتور قال وظائف الكلة كلها ممتازة هل يوجد خطورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل تكون رجعت الحصوات مع العلم ان نسبة الاملاح 7يعني مرتفعها


    الله يسعدك يادكتور رد عليا عشان ربنا يسترها معاك دنيا واخرة

    ردحذف
  64. طالما وظائف الكلى كويسة والحمد لله يبقى متقلقيش خالص حضرتك كله تمام ان شاء الله .... دي ممكن شويه اكلاح او حصوات والدكتور اللى متابعة هيشوف من التحاليل والاشعه ايه اللى لازم يعمله .... وان شاء الله خير

    ردحذف
  65. حضرتك انسان محترم جدا وانا عن نفسى استفدت من حضرتك اوى مع العلم انى طبيبه بيطريه وعملت دبلومه تحاليل
    وبشكر حضرتك لمساعدتك للناس ونفسى اكون زيك

    ردحذف
  66. العفو يا دكتورة امانى .... ويارب تشاركينا بمعلوماتك

    ردحذف
  67. شكرا جزيلا وفقك الله وجزاك عنا كل خير يادكتور

    ردحذف
  68. شكرا ياد/ احمد على فكرة انا فنى معمل ومعلوماتك ممتازة

    ردحذف
  69. ما شاء الله مدونة رائعة هل ممكن انقل منها مواضيع مع الاختفاظ بحقوقك

    ردحذف
  70. طبعا يا دكتوره دعاء المدونه كلها تحت امرك

    ردحذف
  71. السلام عليكم شكرا لحضرتك على المعلومات الجميلة ديه

    ردحذف
  72. ستفدت كثير بارك الله فيك يادكتور ادعوا الله سبحانه وتعالى أن ييسر لك أمرك ويزيدك علما

    ردحذف
  73. Thanks for it .. I hope the new Topic is always

    ردحذف
  74. مدونة مميزة
    كل تقديرى واحترامى لكم ... :)

    ردحذف
  75. هل يا دكتور تحليل البول هو اللى بيبين اذا كان فى اى مرض تناسلى او لأ وانا رحت لدكتور جلديه وتناسليه وعملت تحليل بول وطلع مفيش حاجه فى الخلايا الصديديه 0-1 الحمدلله بس انا بحس بالم بسيط فى عضلات القضيب وكانه مجهد

    ردحذف
    الردود
    1. اه تحليل البول بيبين لو فيه التهاب فى مجرى البول ولو الالم لسه مستمر عندك تابع مع الدكتور

      حذف
  76. انا د/سمر اخصائيه تحاليل طبيه من المنصوره
    ربنا يوفقك يا دكتور انت انسان رائع وقليل ان يوجد مثلك ف الدنيا انا بعد ازنك عوزا اتواصل معاك دائما

    ردحذف
  77. ده شرف ليا طبعا يا دكتوره سمر وانا تحت امرك فى اي وقت 01282477971 وايميل ahramlab666@gmail.com

    ردحذف
  78. د عبد الرحمن الصغير6 سبتمبر، 2012 6:22 م

    سمعنا عن اجهزة لتحليل البول وكيمياء الدم تلقائيا رجاء شرح وتوضيح ذلك حتى يمكن الاستفادة من خبرتكم فى ذلك المجال

    ردحذف
  79. السلام عليكم يادكتور ...والسلام ليكى يادكتورة سمر ..انا اخصائى تحاليل من المنصورة بردوا وارجو التواصل مع حضرتك يادكتورة سمر والتواصل مع الدكتور احمد ...وياريت لو فية ميل لحضرتك غير الgmail ممكن اتشرف بحضرتك علية

    ردحذف
    الردود
    1. scientist205080@yahoo.com
      على الفيس بوك احسن لانى قليل لما بفتح الايميل ده يا دكتور

      حذف
  80. جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    ردحذف
  81. رااائع وشرح ممتاز وجدت كل ما اطلبه يسلموو ايديك دكتر..

    ردحذف
  82. شكرا" معلوماتك قيمة جد"ا

    ردحذف
  83. شكر"ا على معلومات القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. جهود ممتاززه

      جزاك الله خيرااا..

      حذف
  84. حقيقى معلومات مفيده جدا
    لو سمحت يا دكتور انا تحليل البول عندى كان
    crystals:ca.oxa.+4
    RBCS :8-10
    PUS:2-4
    Epithelial cells:+1
    costs:nil
    ova:nil
    other:nil
    VALUME:sample color: yellow
    aspect:turbid reaction:acidic

    sp.graity:1025
    شكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  85. pus cells 5-7 hpf red cells 2-3 hpf epithelial cells rare hpf crystals nil ?? culture significant growth of bacteria after 48 hour incubation under aerobic condition???? thanks بعد اذن حضرتك عايز اعرف التحاليل دي كويسه ولا ؟؟؟ انا شاب عندي 22 سنه وغير متزوج

    ردحذف
  86. السلام عليكم دكتور لو سمحت انا عايزة عنوان عيادتك ورقم الهاتف

    ردحذف
  87. بارك الله فيك يا دكتور

    ردحذف
  88. سلام عليكم دكتور عندي طفل فحص البول كله طبيعي عدا keton bodies هو ++ فماذا يؤشر مع تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. اولا الف سلامه عليه
      ثانيا وجود اجسام كيتونيه كما سبق ان ذكرنا هوه دلاله على نص وجود السكر فى الخلايا
      وبالتالى لو ابن حضرتك معندوش مرض السكر
      فغالبا ده هيكون نتيجه انه لم يتناول الغذاء من مده نتيجه القئ او خلافه
      ويفضل استشاره الطبيب المتابع للحاله

      حذف