تحاليل الحمى الروماتيزميه asot crp rf



الحمى الروماتيزمية Rheumatic fever
الاختبارات المصلية لأمراض الروماتويد Rheumatoid arthritis هي 3 فحوص أولية تضاف إلى سرعة الترسيب السابق شرحها وهي:
1- Anti-streptolysin o ( ASOT)
وتبنى فكرة التحليل على ان: بعض أنواع  من البكتيريا Streptococci تلعب دور كبير في تحلل كرات الدم الحمراء، وتكون النتيجة التهاب اللوزتين والتهاب نفرونات الكلى والحمى الروماتيزمية، وفي حالة وجود أجسام مضادة لإنزيم Streptolysin O في مصل المريض فإن كريات الدم الحمراء لا تتحلل بينما في حالة وجود الأجسام المضادة للإنزيم فإن كريات الدم الحمراء تتحلل .
ويطلب هذا التحليل ندما يشكو المريض من آلام في المفاصل وخصوصًا مفصل الركبة، وعدم القدرة على الحركة مع شكوى سابقة بالتهاب الحلق المتكرر، أو قد يكتشف الطبيب خلل في ضربات القلب، والنسبة الطبيعية تصل إلى 200 وحدة دولية، ما زاد عنها يعتبر زيادة في نشاط هذا النوع من البكتيريا، والتي تكمن خطورتها في أنها تسكن عضلة القلب، بل وتتغذى عليها وعلى إمداداتها من الطاقة، وبالتالي الإسراع في علاج هذه البكتيريا بجرعات منتظمة من البنسلين الممتد المفعول (طويل المدى) – لمن ليست لديه حساسية للبنسلين – أو المضادات الحيوية البديلة، يؤدي إلى إيقاف نشاط هذه البكتيريا لتنتهي تمامًا مع كبر الطفل وزيادة مناعته المكتسبة والانتظام في العلاج، وما على المريض سوى الصبر قليلاً مع الوقاية من التهاب الحلق المتكرر، وذلك بتخفيض كوب خاص بكل طفل في البيت والمدرسة، حتى لا تنتقل بكتيريا حلقه إلى الآخرين لتبدأ المشكلة من جديد. ويرتفع ASOT في حالات الحمى الروماتيزمية الحادة، والتهاب الكبد والكلى، واللوزتين والعظام، وارتفاع الكوليسترول والسل، وفي كبار السن.
2-Cell Reactive Protein (CRP)
هذا أيضًا نوع من البروتينات المتفاعلة، والتي تنشط في وجود آلام روماتيزمية، وهو مؤشر لوجود التهاب روماتيزمي في مفصل ما أو مكان ما، وهو اختبار الشريحة السريع (أنتيجين وأجسام مضادة) Stide agglutination test، ولا تسجل له كمية في التحليل السابق بل فقط نتعرف على وجود هذا النوع من البروتين من (تحليل سلبي او إيجابي)، وقد تسجل له لأرقام في بعض المعامل، ويمكن عمل اختبار الكمية في حال طلبه من قبل الطبيب المعالج، وبعدها يأخذ المريض قدر من العلاج والأمراض الصدرية كالسل، والحمى الروماتيزمية الحادة، والتهاب عضلة القلب، والتهاب المفاصل والأورام الخبيثة، والتهاب الكبد والمثانة والحلق وزيادة الدهون في الدم .
العينة: في كل من التحليلين السابقين تؤخذ عينة دم وريدي 3سم بدون أي إضافات (لفصل السيرم)، وقد لا يشترط صيام، فقط البعد عن الدهون قبل التحليل بحوالي 6ساعات، ولكنه يفضل الصيام إذا كان مطلوب مع التحليلين سرعة ترسيب السابق ذكرها – ويتسلم المريض النتيجة في نفس اليوم، والتحليل متوسط التكلفة المادية.
الروماتيزم Romatic Pain
الآلام الروماتيزمية تكون ناتجة عن أي نوع من انواع الروماتيزم، وللعلم هناك 366 نوع من الروماتيزم، أشهرها روماتيزم العضلات وروماتيزم المفاصل، ولها كثير من الأعراض المتشابهة، وينصح مريض الروماتيزم دائمًا بعدم التعرض لتيارات الهواء الباردة، كذلك عدم المبالغة في استخدام المسكنات وخصوصًا الكورتيزون ومشتقاته، وأظهرت دراسة علمية أن فيتامين (H) يخفض الالتهاب ويؤدي إلى تحسين مستويات الحركة .
ويخلط الناس بين الروماتيزم والروماتويد والحمى الروماتيزمية وهي ثلاثة أمراض مختلفة تمامًا، حتى لو تشابهت في بعض الأعراض، ولا توجد تحاليل للروماتيزم، ويوجد تحاليل للحمى الروماتيزمية، كذلك يوجد تحليل للروماتويد والذي سنعرض عنه بعض الحقائق لأهميته .
الروماتويد Rhaumatoid factor (RF)
إن العامل الروماتويدي عبارة عن بروتين Macroglobin يتواجد في 85-95% من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، ويستخدم تفاعل الأنتيجين والأنتيودي للكشف عنه بالعين المجردة.
هناك عدد من المرضى المصابين بالذئبة الحمراء والتهاب الكبد الفيروسي والزهري وأمراض الانسجة العضلية والالتهابات المزمنة يظهر العامل الروماتويدي في أمصالهم، وقد تحصل على نتيجة سلبية خاطئة كما في مرضى النقرس Gout والتهاب العظام Osteoatheritis .
أثبتت الأبحاث أن المسكنات لا تفيد في العلاج الطويل للروماتيزم، بل يمكن استخدامها فقط لفترات قصيرة جدًا، لأن النواتج النهائية لأيض بعض المسكنات قد يؤدي إلى زيادة الكوليسترول أو تلف في بعض خلايا الجسم. وتشير الأبحاث العلمية التي أجريت على السيدات اللاتي يتناولن فيتامين (د) ويتعرضن لضوء الشمس تراجعت لديهن احتمالات الإصابة بالروماتويد والشلل الرعاش بنسبة 40% .
العينة: عينة دم عادية 2سم، بدون أي إضافة، يكشف فيها (السيرم) عن الأجسام المضادة باستخدام الأنتيجين ( Latex globin reagent


تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا بارك الله فيك لو سمحت عندك صفحه ع فيس

    ردحذف
  2. انا من خارج مصر ومادو يطلع عندي حسابك بالواتس

    ردحذف
    الردود
    1. سجل الرقم على موبايلك 00201144614997 وحاول مره اخرى

      حذف