تحاليل فيروس بي hepatitis B



الفيروس الكبد (ب) Hepatitis B :
أولاً مبروك ... يوجد تطعيم .. الفيروس الكبد (ب) من الأمراض المعدية الشائعة، والذي يمكن أن يحطم خلايا الكبد ويسبب التهابها، وبالتالي لا تفرز السائل المراري ولا تخرج السموم ولا تمد الجسم بالطاقة ولا يكون البروتينات اللازمة للجسم.
إذا دخل الفيروس الكبدي إلى تيار الدم عن طريق جرح أو خراج أو دمل مفتوح أو الغشاء المخاطي للفم أو المهبل أو عن طريق نقل الدم الملوث أو أحد مشتقاته للمريض، وإذا أصيب أحد معك في المنزل فيمكن أن تنتقل العدوى بالمشاركة في الأشياء المنزلية كأمواس الحلاقة، وهناك تحذيرات جديدة من مشط الشعر وفرشاة الأسنان. وتنتقل العدوى بصفة أساسية باستخدام سرنجات بواسطة شخص مصاب، ويوجد الفيروس الكبدي في السائل المنوي للشخص المصاب وفي إفرازات المهبل وفي اللعاب وكلها يجب تجنبها.
في الحالات الخفيفة يمكن أن تشعر بوجود الفيروس ويمكن أن يشفي في خلال ستة أشهر، ولكن بعض الأشخاص يصبح حامل للمرض مدى الحياة معديًا لمن يرعاهم ، وفي الحالات الخطيرة قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الكبد.
غالبًا لا توجد أعراض، وقد لا يعرف بعض الأشخاص إصابتهم بالفيروس بينما يشعر الآخرين بالمرض، ولا يمكن أن يقوم بعمله لمدة أسبوع أو شهر، وتتمثل الأعراض في الإعباء أو الإغماء وفقدان الشهية والبول الغامق واصفرار الجلد والعينين .
ولا يوجد علاج قاطع حتى الآن، والعلاج الوحيد هو الراحة والغذاء الغني بالبروتين والكربوهيدرات لكي يتم تصليح الخلايا وحماية الخلايا الأخرى. وفي حالة إصابة أحد الزوجين يصبح تطعيم الطرف الأخر هام جدًا وضروري.
ويعطي التطعيم في الذراع على 3 جرعات ومن المهم أخذ الجرعات الثلاثة لضمان الحماية، ولا يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق التطعيم وتؤخذ الجرعة الثانية بعد شهر من الأولى وتعطي الجرعة الثالثة بعد 3 شهور من الجرعة الثانية .
العينة: يفضل دائمًا أن تؤخذ العينة في المعمل، ولكنها بسيطة جدًا، فإذا لم يتمكن المريض من الذهاب إلى المعمل فالعينة عبارة عن 2سم دم في سرنجة بدون أي إضافات، وتؤخذ النتيجة في نفس اليوم، وليست مكلفة كما يتصور المريض، ويبحث المعمل في هذه العينة عن الاجسام المضادة للفيروس، هل هي موجودة أو غير موجودة، لأن وجود الفيروس يجعل الجسم في حالة تأهب فيفرز هذه الأجسام المضادة، ولا يتحتم بشدة تقدير كميتها أو نشاط الفيروس أو ما إلى ذلك، لأنه لا يوجد علاج قاطع فقط إتباع التعليمات السابق ذكرها .

تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق