تحاليل الحمى التيفودية والمالطيه widal and brucella or malta



الحمى التيفودية والمالطية
تجرى تحاليل الحميات عندما يكون هناك حرارة (سخونة) غير معروفة السبب Pyrexia of unknown origin متصلة أو منقطعة، قد تكون هذه الحرارة مصحوبة بآلام في البطن أو الصداع في الرأس، وقد تكون غير مصحوبة، أيضًا قد يكون هناك حرارة طفيفة مع آلام شديدة في البطن . يجرى تحليل الحميات هنا – وفي الحالات السابقة – بعد التأكد من سلامة الحلق (اللوزتين) لأنه يعطي نفس الأعراض، وسنعرض ما يجري من هذه التحاليل في المعامل:
التيفود Typhoid والبارا تيفويد Para typhoid
        وهو ما يسمى باختبار الفيدال ( Widal test )، ويستخدم لتشخيص مرض التيفويد والباراتيفويد اللذان تسببهما جرثومة السالمونيلا Salmonella، وتؤخذ العينة عندما يشك المريض، وفي وجود الأعراض السابق ذكرها مباشرة، ولكن الوقت الأمثل لسحب عينة الدم من اجل الحصول على نتيجة سليمة هو بعد الأسبوع الاول وقبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية ظهور ارتفاع في حرارة جسم المريض.
        وتنتقل عدوى هذا المرض نتيجة تناول أطعمة ومشروبات ملوثة بيكتيريا السالمونيلا، والتي تنتقل من الأمعاء إلى الجهاز الليمفاوي ثم إلى تيا الدم. وتبدأ الأعراض بارتفاع في درجة الحرارة ثم التهابات في النسيج الضام الذي يكسو العظام والتهابات شديدة بالقنوات الصفراوية والمرارية وعضلة القلب.
ويعتمد الفحص المعملي على وجود أجسام مضادة من مصل المريض لأنتيجينات السالمونيلا O & H-antigenns . ويمكن الحصول على نتائج إيجابية في فحص الفيدال نتيجة الإصابة بأمراض مختلفة مثل السرطان، والعلاج المبكر بالمضادات الحيوية كالأمبسيللين والكلورامفينيكول قد يجعل الاختبار سلبيًا رغم وجود الميكروب.
العينة: عينة دم عادية من الوريد 4سم بدون أي مادة مانعة للتجلط، تسلم للمعمل في الحال أو يحضر المريض بنفسه، ولا يستلزم صيام، مع العلم بأن العينة نفسها هي أحد المصادر الشديدة للعدوى، ويحصل المريض على النتيجة في نفس اليوم.
حمض مالطة (البروسيلا) Multa fever (Brucella)
حمى  مالطة من الأمراض الوافدة، وهي مرض بكتيري يصيب الإنسان عن طريق الاختلاط المباشر بالحيوانات المصابة)الأبقار- الأغنام- الماعز) أثناء الإجهاض والولاة حيث تكون إفرازها ملوثة بميكروبات البروسيلا،كما تحث العدوى نتيجة لتناول الألبان ومنتجاتها الملوثة بنفس الميكروب.وتظهر الأعراض علي هيئة حمى متموجة، نتيجة الارتفاع في درجة حرارة الجسم وانخفاضها لفترات زمنية طويلة. وتبدأ الإصابة بالدور الحاد الذي يتميز بالإعياء الشديد والرعشة والصداع مع العرق عند بذل أي مجهود عضلي وآلام روماتيزمية أسفل الظهر، وإذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه يتحول إلى الدور المزمن، وهي تتشابه مع التيفود وحميات أخرى لذا يصعب التشخيص.
المضاعفات: التهاب المفاصل – التهاب وتضخم الكبد والطحال والكلى والانيميا والضعف العام .
العينة: عينة دم عادية 3سم بدون أي إضافة، ولا يشترط صيام، وتحضر العينة إلى المعمل بسرعة أو يحضر المريض بنفسه، ويتسلم النتيجة في نفس اليوم أو اليوم التالي.


تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم

هناك 5 تعليقات:

  1. لو سمحت في الشغل انا نشتغل في السيرم لاظها ر النتائج

    ردحذف
  2. نسبةالتيفويد(O) ١:٣٢٠ ★★★ (H) ١:١٦٠ ★★★ (AH) ١:٨٠ ما مدى خطورتها بالنسبة لطفلة سن ٣.٥ سنة

    ردحذف
  3. لو سمحتم أنا كل عام أصاب بتيفويدH فقط هل من افاده لما يحدث ذلك معي وما العلاج المناسب

    ردحذف