تحاليل الدوده الكبدية fasciola



الدودة الكبدية Fasciola hepatica
الدودة الكبدية أو الفاشيولا هي مرض طفيلي مثل دودة البلهارسيا، ولكن حجمها كبير بحيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولها عدة أنواع، وتعيش أساسًا على الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب مثل الأغنام والبقر والجاموس، وتبدأ الإصابة عندما يخرج الحيوان فضلاته بجوار المياه والترع وبها كمية كبيرة من بيض الدودة، الذي يفقس ويصيب القواقع التي تخرج السركاريا، التي تتحوصل على الخضروات والنباتات، وتنقل العدوى مرة أخرى. والإنسان يصاب بهذه الدودة بتناوله الخضروات مثل الخس والجرجير والفجل، التي تكون مصابة على أوراقها بهذه الحويصلات، لذا يجب الاهتمام بغسيل اليدين والخضروات، ورغم أن الأمراض التي تصيب الكبد كثيرة ولكن أخطرها هي الفاشيولا، لتستقر في النهاية في القنوات المرارية.
الأعراض: حرارة – رعشة – غثيان – قئ – ألم في الجانب الأيمن من البطن – بعض الحساسية في الجلد تمتد إلى ثقوب في المرارة وخراريج الكبد والصفراء.
التشخيص: تتمثل مشكلة التشخيص في ان أعراضها تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، ويخرج البيض في براز المريض بصفة منقطعة، ويكون اكتشافها بالصدفة البحتة، أو في الدم (سيرم) عن طريق الأجسام المناعية المضادة.
العينة: عينة دم عادية 3سم بدون أي إضافة ولا يشترط صيام، وتحضر العينة إلى المعمل بسرعة أو يحضر المريض بنفسه، ويتسلم النتيجة  في نفس اليوم أو اليوم التالي .

تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق