تحاليل الهرمونات فى الدم



الهرمونات Hormones
       الهرمونات هي مواد كيمائية موجودة في تيار الدم تفرزها غدد في الجسم، بعض هذه الغدد صماء وبعضها ذو قناة تنقل هذا الإفراز إلى مكان أخر. نسب هذه الهرمونات بسيطة جدًا في الدم ولكنها مؤثرة جدًا في وظائف الجسم الحيوية بل وفي أعضاء الجسم نفسها. سنذكر عدد من هذه الهرمونات وهي الأكثر شيوعًا على ألسنة العامة والأطباء المعالجين:
1- هرمون الغدة الدرقية T3, T4& TSH
       الغدة الدرقية موجودة في مقدمة الرقبة، على جانبي تفاحة أدم في الرجل. عند تضخم الغدة أو حدوث مرض بها تزداد نسبة إفرازها لهذه الهرمونات، وهي تؤثر على مستوى السكر في الدم، مما يساعد على شكوى المريض الدائمة من الصداع والزغللة والإرهاق وجحوظ العينين وكبر حجم الغدة الملحوظ. ويؤدي نقص الهرمون إلى اعراض مرضية شبيهة لكن أشهرها الإمساك المبكر والمتكرر عند الأطفال. ونسبة إلى T3 ( الثيروكسين) الطبيعية هي من 80-245 بيكو جرام/ سم دم حيث ترتفع النسبة بالتدريج من الكبار وحتى حديثي الولادة، وتصل نسبة الـ T4 ( التراي ايودو ثريونين) إلى 4.5- 16 بيكو جرام/ سم دم، ترتفع أيضًا كلما صغر السن وأعلاها في حديثي الولادة، كذلك تصل نسبة الـ TSH ( الهرمون المحفز للغدة) إلى 0.35-9.1 ميكرويونت/ سم دم وهو أعلى أيضًا في حديثي الولادة.
       العينة: إذا كان المطلوب هو قياس نسبة الهرمون في الدم فهذا يتطلب عينة دم عادية 3سم بدون أي إضافة، ولا يشترط ذهاب المريض إلى المعمل بصيام، لأنه كما ذكرنا فإن هذه الهرمونات نسبتها قليلة بالنسبة للعناصر الأخرى الموجودة في الدم لا تتأثر باللحظة، وتؤخذ النتيجة في خلال أسبوع وهو مكلف بعض الشئ.
        أما إذا كان المطلوب تحليل الغدة نفسها كنسيج – بعد استئصالها جراحيًا أو الحصول على عينة منها – فتسلم العينة للمعمل في الفورمالين المخفف المتعادل (10%)، ويحصل عليه من المعمل قبل نزع الغدة، وقد يتوفر لدى الجراح نفسه في العيادة، وتؤخذ النتيجة بعد أسبوع وهو مكلف بعض الشئ.
2- هرمونات النمو Growth hormones
       هذه هي الهرمونات المسئولة عن القزملة ( شخص قصير جدًا) في حالة نقص هذه الهرمونات، أو العملقة ( شحص ضخم جدًا) في حالة زيادة هذه الهرمونات، أو زيادة الوزن الشديد أو النحافة البالغة وذلك تبعًا لنسبة الهرمون في الدم، وتصل نسبة هذه الهرمونات إلى 7نانو جرام/ سم دم .
3-الهرمون الرجالي :Testosterone
هذا الهرمون موجود في الرجال والنساء ولكن تزيد نسبته كثيرا في الرجال وهو المسئول عن علامات الرجولة كذلك معدلات الخصوبة في الرجال والنساء وتتراوح نسبته من 2.5 -8.5 نانوجرام / سم في الرجال والنساء تتراوح من 0.14 -0.76 نانوجرام / سم وفي الأطفال تتراوح من 06 ،0.2  نانوجرام/ سم .
 4- الهرمونات الأنثوية
- البروجسترون progesterone
 هذا الهرمون موجود في الرجال والنساء ونسبته قليلة في الرجال وهو الهرمون المسئول عن الخصوبة ويطلب عمل هذا التحليل عندما يكون هناك مشاكل في التبويض والحمل وتتراوح نسبته من 28، 2 ،1 نانوجرام / سم في الرجال وتصل نسبته في النساء من 4 ،1 – 28 نانوجرام/ سم حسب الفترة التي أخذت فيها العينة بالنسبة للتبويض والدورة الشهرية.
الهرمون المنشط لغلاف البويضة ESH
هذا الهرمون يؤثر في خروج البويضة من عدمه كذلك توقيت خروجها وبالتالي يؤثر  في معد الخصوبة وتتراوح نسبته في الرجال من 4 ،1 -18نانوجرام / سم وفي  النساء  من 5 ،2 – 116 نانوجرام / سم حسب الفترة التي أخذت فيها العينة بالنسبة  للتبويض والدورة الشهرية .
هرمون الجسم الأصفر LH :
هذا الجسم الأصفر موجود في المبيض بجوار الحافظة التي تحمل البويضة والهرمون الذي يفرزه هذا الجسم له تأثير مباشر علي الخصوبة وتتراوح نسبته  من 5 ،12 -76 نانوجرام / سم حسب الفترة التي أخذت فيها العينة بالنسبة للتبويض والدورة الشهرية .
- هرمون اللبن prolactin  
 هذا الهرمون هو المسئول عن إدرار اللبن بعد الولادة وهو وموجود في الرجال والنساء  ولكن نسبته أعلي في النساء وإذا زادت نسبته في السيدات يوقف التبويض حيث يأخذ المبيض إضارة خاطئة بأن هناك رضاعة فيقف التبويض وإذا زادت نسبته في الرجال يزداد حجم الثدي ويكون عائق في خصوبة الرجل وتصل نسبته في الرجل 2.1 – 18 نانوجرام/ سم وفي النساء بدون حمل من 2.8 -29.2 نانوجرام / سم أما في النساء أثناء الحمل فتتراوح نسبته من 7 -232 نانوجرام / سم حسب شهور الحمل .
 العينة :  لقياس نسبة أي هرمون في الدم فهذا يتطلب عينة دم عادية ( 3 سم ) بدون أي إضافة ولا يشترك ذهاب  المريض إلي المعمل بصيام لأنه كما ذكرنا فإن هذه الهرمونات نسبتها قليلة بالنسبة للعناصر الأخري  الموجودة في الدم ولا تتأثر باللحظة وتؤخذ النتيجة في خلال أسبوع ( حتي  يتسني للمعمل  تجميع عدد من العينات لعملها معا لأن ذلك يقلل التكلفة ) ويعتبر مكلف بعض الشئ .

تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق