تحاليل المزارع - مزرعه البول - مزرعه الصديد - مزرعه الدم



المزارع ( مزارع الصديد) Culture & Sensitivity
متى المزرعة؟ عندما يكون هناك صديد بنسبة عالية في عينة بول، أو جرح لا يشفى، أو دمل أو مجموعة دمامل، أو خراج متكرر، أو صديد في أذن أو صديد في سائل منوي أو سائل بروستاتا، أو صديد في عينة براز أو عينة دم ذو نسبة عالية أو لا تستجيب للعلاج.
معنى المزرعة؟ هي تنمية الميكروب على بيئة معدية، وفي وسط معقم، ثم اختبار عدد كبير من المضادات الحيوية عليه، بعيدًا عن التجريب في المريض، أو تكرر العلاج بالمضادات الحيوية لنفس الميكروب.
المطلوب: مطلوب من المريض التوقف عن العلاج وخصوصًا المضادات الحيوية لمدة 3 أيام قبل عمل المزرعة،ومطلوب أيضًا أن تؤخذ العينة في إناء معقم وباستخدام ماسح معقم Swaps .
ماذا نرى؟ نرى المضادات الحيوية ذات الحساسية العالية للميكروب ( المؤثرة عليه بشدة)، ثم المضادات الحيوية المتوسطة التأثير (وتتمثل أهميتها في حالة ما إذا كانت المضادات الحيوية الشديدة الحساسية لا تناسب حالة المريض الصحية أو المادية وهي تقضي على الميكروب) أيضًا قد يكون هناك استجابة ولكن في فترة أطول قليلاً. المادات الحيوية الغير حساسة تستبعد من قائمة العلاجات المكتوبة للمريض، وهذا بعض المريض من الآثار الجانبية للعلاج والتكلفة المادية دون فائدة. وتكتب كل هذه المضادات الحيوية في تقرير المريض كل حسب مكانة في التقرير، وبنظرة سريعة من الطبيب المعالج لتقرير المريض يختار المضاد الحيوي المناسب، ويؤخذ ككورس كامل في حوالي 6 أيام دون إهمال أو تقصير لتزول المشكلة بمنتهى السرعة .
وننبه ونكرر هنا: أن المريض عند الإقدام على عمل أي مزرعة لأي نوع من أنواع الصديد يجب عليه إيقاف المضاد الحيوي الذي كان يأخذه سابقًا، حتى لو لم يكن له أي تأثير، وذلك لمدة 3 أيام قبل أخذ العينة حتى لا يكون هناك أي مؤثر على الميكروب، وننبه أيضًا أنه قد يكتب للمريض في التقرير عبارة واحدة فقط هي " لا يوجد نمو " أي أن الميكروب لا يتأثر بالمضادات الحيوية، وفي أغلب الأحوال يكون السبب هو أخذ المريض للمضاد الحيوي قبل الحضور إلى المعمل أو ان نسبة الصديد كانت بسيطة وزالت بالعلاج قبل حضور المريض أو لأسباب تتعلق بالمريض أو عدم مناسبة البيئة المغذية للميكروب.
الوقت: تحتاج المزرعة ( أي مزرعة من المزارع المذكورة أو التي لم تذكر ) وفي أي مكان في الدنيا إلى ثلاثة أيام وقد تصل إلى 7 أيام في بعض المزارع – قد تزيد – لكي يمكن تنمية الميكروب على بيئات مغذية ( وهي عدة أنواع )، ثم عزله على بيئة مرة اخرى لاختبار المضادات الحيوية المراد اختبارها، بعدها ترصد النتيجة في تقرير المريض ليذهب بها إلى الطبيب المعالج .
العينة: بالنسبة لمزرعة البول: يؤخذ عينة وسطية ( أي ليست من بداية البول أو أخره) في أنبوبة معقمة تطلب من المعمل أو يذهب المريض بنفسه، ثم تترك لدى المعمل، ويأخذ المريض النتيجة بعد 3 أيام – قد تزيد – في بعض المزارع.
-   بالنسبة للجروح: ينظف الجرح في اليوم السابق لأخذ العينة، ثم يذهب المريض في اليوم التالي إلى المعمل بحالته، أي دونما تنظيف للجرح، حتى يتثنى للمعمل أخذ مقدار من الصديد على طرف مرود معقم، وهي غير مؤلمة بالمرة ولا تتعدى الثواني.
-   صديد الأذن: يمنع الطفل أو المريض من المضادات الحيوية قبل أخذ العينة بحوالي 24 ساعة على الأقل، تنظف الأذن مساءًا من الخارج والداخل، مع مراعاة حساسية الأذن الداخلية الشديد أثناء التنظيف، وتؤخذ العينة صباحًا في المعمل بواسطة مراود معقمة خاصة، ويمكن طلب إحداها من المعمل لإحضار عينة مع إتباع التعليمات، وتترك العينة للمعمل لإجراء الاختبارات عليها ثم تسلم النتيجة بعد ثلاث أيام أو أكثر للذهاب بها إلى الطبيب المعالج.
-   بالنسبة للدمامل والخراريج: يعصر الدمل أو الخراج في اليوم السابق للتحليل ثم يذهب المريض في اليوم التالي بحالته، بدون تنظيف للدمل أو الخراج، وفي المعمل يضغط على الدمل او الخراج بخفه، لأخذ مقدار بسيط من الصديد على طرف المرود المعقم ويغلف المرود ثم يكمل المريض تنظيف الجرح فيما بعد، وتترك العينة للمعمل لإجراء الاختبارات عليها ثم تسلم النتيجة بعد ثلاث أيام أو أكثر للذهاب بها إلى الطبيب المعالج.
-   بالنسبة لمزارع السائل المنوي وسائل البروستاتا: يؤخذ كوب معقم من المعمل، تحضر فيه العينة ويغلق فور أخذها، أو يساعد المعمل المريض في أخذ عينة البروستاتا إذا لم يساعده الطبيب المعالج ويزرع جزء بسيط من العينة، وتترك في المعمل لإجراء الاختبارات عليها، ثم تسلم النتيجة بعد ثلاث أيام أو أكثر للذهاب بها إلى الطبيب المعالج.
-   بالنسبة لسائل النخاعي والبذل: لابد وأن تؤخذ العينة في المعمل أو المستشفى أو بواسطة الطبيب المعالج، مع مراعاة عدم فتح السرنجة التي أخذت بها العينة أو تلويثها بأي حال قبل الذهاب للمعمل، وترسل للمعمل في الحال، وإن حفظت لقليل من الوقت تحفظ في الثلاجة العادية، وليست في الفريزر، مع مراعاة عدم تلويثها أو تلويث الأشياء أو الأيدي بالعينة نفسها لأنها مصدر شديد للعدوى، وتترك العينة للمعمل لإجراء الاختبارات عليها ثم تسلم النتيجة بعد ثلاث أيام أو أكثر للذهاب بها إلى الطبيب المعالج.
-  بالنسبة لمزارع البراز والدم: وهذه تحتاج إلى أنواع خاصة من البيئات المغذية والأدوات، ولها نفس الاحتياطات السابقة من حيث التعقيم والمدة، وتعتبر تحاليل المزارع غير مكلفة لتوافر متطلباتها.


تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم

هناك تعليق واحد:

  1. الله يجزاك خير وينفع بعلمك استفدت والحمدلله

    ردحذف