التحاليل الشامله للمقبلين على الزواج - تحاليل طبية تهمك

تحاليل المقبلين على الزواج
أولاً ألف مبروك ... في البداية لابد وأن نذكر حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – " تباعدوا تصحو" وهذه حقيقة علمية مؤكدة، حتى في تكاثر أصناف النباتات، وليس فقط في زواج الأقارب حتى نتلافى ظهور الجينات المعيبة، وبالتالي نتلافى ظهور الصفات الغير سوية والغير صحية في الأشخاص، وذلك لأن الموضوع ببساطه وكما سنذكر تفصيلاً فيما بعد، أن كل صفة من الصفات الوراثية كطول القامة مثلاً، تعبر عن نفسها بزوج من العوامل أحدهما يورث من الأم والأخر يورث من الأب، فقد يظهر طول الشخص مثلاً، بأحد هذه العوامل فقط المورث من الأم أو الأب، لكن لو كان كلاهما قصير (يزوج كامل من عوامل القصر)، فلن تظهر صفة الطول، وهكذا باقي الصفات كالشعر ولون العينين ...وإلخ، وهذا مثل لتقريب موضوع ظهور الأمراض الوراثية الغير ظاهرة في الأب والأم، ولكن تظهر في الأبناء نتيجة توارث عوامل غير ظاهرة في الأب أو الأم، ولابد وأن نعي تمامًا إن كل شئ مقدر من عند الله سبحانه وتعالى، فقد يتزاوج الأباعد وتجد صفات غير مرغوب فيها ولكنه نادر، وقد يتزاوج الأقارب ولا تظهر صفات معيبة ولكن احتمال المخاطرة موجود في الأقارب بنسبة أعلى بكثير من غير الأقارب.
المطلوب:-
مطلوب من الشاب تحليل عامل ريساس (RH) السابق شرحه، تحسبًا للظروف فقط وليس لضرورة حالية، كذلك تحليل عينة سكر عشوائي في الدم، وأيضًا تحليل السائل المنوي للطمأنينة أو أخذ العلاج، إذا استدعى الموضوع، ويمكن أيضًا عمل تحليل للبول والبراز لأن كل منهما يجنب مخاطر كثيرة.
ومطلوب من الفتاة عمل تحليل عامل ريساس (RH) وهذا ضروري بالنسبة لها، كذلك تحليل السكر العشوائي، ثم اختبار التوكسوبلازما Toxoplasma أو ما يسمى لدى العامة مرض القطط ، وأيضًا للضرورة تحليل البول والبراز لعلاج الطفيليات وتجنب مشاكلها أو مشاكل انتقال بعضها للطرف الأخر، وزيادة فضل يمكن عمل صورة دم كاملة أو نسبة هيموجلوبين فقط لتجنب مشاكل الأنيميا خصوصًا عند حدوث حمل في بداية الزواج.
ومطلوب للاثنين معًا ( وخصوصًا الأقارب) تحليل الحمض النووي DNA للخلايا، والذي سيشرح لاحقًا، وهو تحليل دقيق جدًا ومكلف جدًا، ويحتاج إلى دقة عالية في الأداء لتحصل على نتيجة مضمونة .
العينة: في جميع التحاليل المطلوبة والسابق ذكرها تؤخذ عينة دم عن طريق المعمل لإضافة أو عدم إضافة موانع تجلط إليها، حسبما يتطلب بروتكول كل التحليل.



تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق