تحاليل الحوامل - التحاليل المطلوبه للمرأه الحامل - تحاليل طبية تهمك



تحاليل الحوامل
اولا :اختبار الحمل pregnancy test
من الطريف والرائع والجميل ان نذكر أن القدماء المصريين كانوا يستدلون علي الحمل عند النساء دون تكنولوجيا حديثة أو كتب عملية مدروسة وذلك بإضافة بول المرآة المتزوجة حديثا إلي حبوب القمح والشعير مساءا فإذا نبتت حبوب القمح أو الشعير في الصباح  التالي دل ذلك علي حدوث الحمل أي نتيجة موجبة أما إذا لم تنبت كل من حبوب القمح أو الشعير دل ذلك علي عدم حدوث الحمل وإذا نبتت حبوب  القمح فقط كانت المرآة حامل في بنت أما إذا نبتت حبوب الشعير فقط دل ذلك علي  أن المرآة حامل في ولد .
اختبار الحمل في البول :pregnancy in urine  
مبروك .... إذا حدث إخصاب للبويضة تبدأ الغدة النخامية في المخ  في إعطاء أوامر  للمشيمة  لإفراز الهرمون  الخاص بحدوث الحمل فقط ويسمي اختصارا (HCG  ) هذا الهرمون يفرز في البول وذلك بعد 5 – 7 أيام من انقطاع ( تأخر) الدورة  الشهرية والتي تعتبر أولي  علامات الحمل  وهذا هو الهرمون  الذي نبحث عنه في تحليل البول لنقول أن هناك حمل أم لا ويبدأ الهرمون في  الظهور  في البول بعد الإخصاب  بأسبوعين ويمكن للمعمل الكشف عن وجود حمل عند تأخر الدورة لمدة أسبوع أو أكثر عن ميعادها وتصل نسبة الخطأ في هذا التحليل إلي أقل من 1 ، . % .
العينة : يفضل عينة الصباح الباكر  خصوصا في الحالات حديثة الحمل جدا لأنه أكثر تركيزا ولا بد أن تكون  زجاجة دواء بدون غسيل وعينة البول العادية في أي وقت خلال اليوم تكون عينة مناسبة أيضا للكشف عن الحمل .
في حالة وجود أملاح جيرية ( يورات أو فوسفات ) يرسب المعمل  العينة  قبل إجراء الاختبار للحصول علي عينة رائقة تماما مع العمل بأن الهرمون يوجد بتركيز أعلي ( 10 ألاف وحدة دولية ) في فترات الحمل الأولي ( 50 – 80 يوم ) وقد يتلاشى تماما بعد ذلك لذا لو كشف عن الحمل في البول لامرأة حامل منذ شهور يمكن أن  نصل علي نتيجة سالبة خاطئة رغم وجود الحمل حيث يتلاشى هرمون الحمل نهائيا في الشهر التاسع وترتفع نسبة الهرمون ( HCG  )في حالات أورام المبيض والرحم ( حمل كاذب ) والتوائم المتعددة ويقل في حالات الإجهاض والحمل خارج الرحم .
بهذه المناسبة : ننوه إلي أن أحد  الأطباء المصريين  سجل براءة اختراع في أن نبات الرجلة  الذي ينمو وحده في الأراضي المصرية له القدرة علي تثبيت الحمل في الحوامل ذوي الحمل الخفيف او الإجهاض المتكرر .
اختبار الحمل في الدم : Blood pregnancy
الحمل في الدم نكشف فيه عن الهرمون نفسه (HCG) ولكن في الدم وتتمثل ميعاد الدورة بأسبوع لأن الحمل يحدث من اليوم 12 إلى اليوم 16 للدورة المنتظمة، وبالتالي يمكن بعدها الكشف عن الهرمون في الدم، حيث لا يفرز في البول في حالة وجود بهذه النسب الضئيلة جدًا،و إذا أفرز في البول لا يمكن اكتشافه لأن نسبته في البول تكاد منعدمة، لذا فالحمل في الدم يفيد فقط في إجراءه مبكرًا، وربما هناك أسباب اخرى.
العينة: هي عينة دم عادية 2سم بدون أي إضافة، تفصل منها كرات الدم ويكشف عن الهرمون في السيرم، وتزيد تكلفته قليلاً عن الحمل في البول، ويعتبر كلاهما غير مكلف الآن بسبب التقدم في تكنولوجيا المعامل، وتتسلم السيدة النتيجة في الحال.

ثانيا : الزلال والسكر في البول
       لا داعي للقلق ... بعد التأكد من وجود الحمل تذهب المرأة إلى الطبيب لمتابعة الحمل، وفي الغالب يطلب منها بعض التحاليل الروتينية للاطمئنان على سلامتها وسلامة الجنين، وهي تحاليل بسيطة تجري في أوقات مختلفة أثناء الحمل، ذكرنا بعض منها سابقًا وسنعرض البعض الآخر لاحقًا، وهي للعلم تحليل للبول بشكل منتظم لاختبار السكر ( والذي قد يظهر بصورة طارئة أثناء الحمل فقط ) لكن إهماله له مضاعفات خطيرة على الأم والجنين، والزلال (البروتين) الذي يؤكد ان الكيتين تعملان بكفاءة، وفي حالة وجود أي منهما يجري تأكيدًا في الدم، وفي حالة إيجابية أي منهما لا ينبغي الانزعاج فالموضوع بسيط ويجب مراجعة الطبيب المعالج، ويمكن أيضًا اكتشاف وجود بكتيريا أو صديد (التهاب مجرى البول) من خلال هذا التحليل وبالتالي سرعة العلاج، ثم اختبار نسبة الهيموجلوبين % Hb لاستبعاد وجود الأنيميا في المرأة الحامل لتأثيره السلبي عليها وعلى الجنين. وقد يطلب الطبيب في حالة الشك فقط اختبار الفيروس C والفيروس A، وسنعرض بالتفصيل التحاليل الخاصة بالحوامل ولكن تجري في الحالات المرضية فقط وليست الروتينية. وسنذكر بالتفصيل البسيط التحاليل الأساسية للحوامل وخصوصًا الحامل التي أجهضت مرة أو أكثر.
ثالثا : عامل ريساس Rh factor
       لازم ... لوحظ أن عملية الالتصاق الدموي للكرات الحمراء قد تحدث أثناء بعض عمليات نقل الدم، على الرغم من التأكد من فصائل الدم في كل من المتبرع والمتبرع له، واكتشف أن سبب ذلك هو وجود انتيجين، عرف لأول مرة في القردة من فصيلة ريسس، ولذا سمي بعامل ريسس، والشخص الذي يحتوي دمه على هذا الأنتيجين موجب العامل ويشار إليه بالرمز Rh+ ويمثل 85% من تعداد الأفراد، بينما الشخص الذي يخلو دمه من هذا العامل فيسمى سالب لعامل ريساس، ويرمز له Rh-، ويمثل حوالي 15% من تعداد الأفراد.
        ومن المعروف أن فصائل الدم مهمة جدًا في عمليات نقل الدم، كذلك فإن Rh هي المسئولة عن وفاة بعض الأطفال قبل أو بعد الولادة مباشرة، نتيجة انفجار كرات الدم الحمراء لهؤلاء الأطفال. كما أن معظم حالات انفجار خلايا الدم الحمراء الجنيني تحدث في الأطفال الذين يكونون غالبًا موجبين للعامل Rh+ وآباؤهم موجبي العامل لكن أمهاتهم سالبات لهذا العامل، والجنين الموجب المتكون في رحم الأم السالبة يكون أجسام مضادة Rh+ anti-   في دورة دم الأم، وقد تكتسب هذه الأجسام المعتادة نتيجة تعدد الحمل لأجنة موجبة العامل Rh+ تعمل كمافيا لمهاجمة خلايا الدم الحمراء في الجنين، ويسبب التفاعل بين هذه الأجسام المضادة في الأم والخلايا الحمراء في طفلها الذي لم يولد بعد انفجار الخلايا الحمراء والأنيميا، وهذا يؤدي إلى إجهاض الجنين قبل الولادة أو وفاة الطفل حديث الولادة، ويمكن إنقاذ الطفل عقب الولادة مباشرة وذلك بإجراء عملية نقل دم كلي سريع لإحلال دم مناسب محل الدم الذي انفجرت فيه الخلايا الحمراء. وللبعد عن كل هذه المشاكل تؤخذ حقنة بسيطة، تسمى anti – Rh بعد الولادة مباشرة في حالة الأم السالبة والأب الموجب، تباع في الصيدليات ومراكز المصل واللقاح تجهز قبل الولادة بأسبوعين لأنها أحيانًا تكون غير موجودة، وتحفظ في الثلاجة لتلافي حدوث أي مشاكل.
       وفي حالة نقل دم شخص موجب العامل إلى شخص سالب العامل، فإن ذلك يحفز دم المستقبل على توليد أجسام مضادة ولا تشكل هذه العملية خطورة تذكر للمرة الأولى لحدوثها، ولكن إذا تكررت بعد ذلك ينتج عنها تجمع دموي قد يؤدي بحياة الشخص.
       العينة: فقط نقطة دم من إبهام المرأة الحامل لأول درة – أو المقبلة على الزواج – تعطي على شريحة زجاجية في المعمل، وتؤخذ النتيجة في الحال والتحليل غير مكلف بالمرة.
رابعا : الستورش STORCH
السيرم (S) التوكسوبلازم (TO) حصبة الحمل (R) – فيروس الحمل CMV .
الهربس (H)
       هذا اسم تحليل (بل مجموعة التحاليل) هذه يطلبها الطبيب للمرأة الحامل وخصوصًا التي سبق لها أن أجهضت مرة أو أكثر دونما سبب معروف، وبالطبع بعد استبعاد وجود السكر والريسس السالب، وهذا الاسم هو اختصار علمي لعدة أمراض (الحرف الأول من كل مرض) وهو يشمل التوكسوبلازم التي سنتحدث عنها حالاً ومعها تحاليل ثلاثة أخرى هي: حصبة الحمل Rubella، فيروس السيتوميجالو CMV، والهربس التناسلي Herpes .
تسمم الحمل (التوكسوبلازما) Toxoplasma test
       التوكسوبلازما وهو طفيل أولى أحادي الخلية له المقدرة على المعيشة في أحشاء الثدييات وفي الإنسان، أي يصيب الإنسان والحيوان، وتكمن خطورته على الأم الحامل والجنين إذا أصاب الأم، وينتقل للحامل عن طريق القطط والكلاب واللحوم غير كاملة الطهي وبراز ولعاب القطط المصابة به، لذا يسمى لدى العامة مرض القطط وذلك لأن المصدر الرئيسي للطفيل يأتي من لعابا لقطط أو مخرجاتها، حيث قد تلعق يد المريض او الطبق أو الكوب وما إلى ذلك. وقد يحدث ذلك للفتاة وهي لا زالت طفلة أو شابة أو قبل الزواج ليسكن هذا الطفيل في الجسم سكون الأبرياء ويظهر تأثيره بعد الزواج والحمل، وهو يؤدي إلى الإجهاض أو وفاة المولود أو تشوهه في حالة إهمال الأم للعلاج وليس لهذا المرض مناعة دائمة فقد يصاب بها العائل مرة أخرى. ويظهر الخطورة على الأم نفسها وليس على الجنين فقط. وللتكسوبلازما تحاليل أخرى تحت نفس المسمى تسمى الأمينوجلوبين 1Gg & 1Gm وهي تحت وحدات لنفس المرض أي أن مجموع هذه الوحدات يعطي ما يسمي بالتوكسوبلازما الكلي وتصل نسبة ال IGg إلي 2 وحدة/ مم ونسبة ال IGm إلي 0.5وحدة /مم .
       العينة : عينة دم عادية 2 سم ( بدون أي إضافة ) تفصل منها الكرات الدموية الحمراء والبيضاء ويستخدم السيرم الغير ملوث أو المتحلل ويبحث المعمل عن الأجسام المضادة  لهذا الطفيل في السيرم كذلك جرعات العلاج تبعا لنسبة وجود الطفيل ويتمثل علاجها في جرعات من المضادات الحيوية لمدة شهر ونصف بعدها تزول المشكلة يزول تركيز الأجسام المضادة للطفيل في الدم .
فيروس السيتوميجالوCytomegaio Virus (CMV )
       اكتشف هذا الفيروس في عام 1950 في الأطفال وهو يؤثر علي نشاط الجهاز المناعي وقد يكون الشخص حامل للمرض بدون أعراض ظاهرة وهو أصعب علي الجنين من الحصبة الألماني وينتقل عن طريق نقل الدم وزراعة الأعضاء وتتمثل أعراضه في ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام الظهر والأطراف وظهور الصفراء في الدم وتورم الغدد وزيادة عدد كرات الدم البيضاء والأنيميا التحليلية وتضخم الطحال وقصور وظائف الكبد وفي المولود تزيد أعراض أخري مثل تأخر النمو العقلي والنفسي وتكلس خلايا المخ والتهاب الشبكية.
       العينة: عينة دم  عادية (2سم ) بدون أي إضافة ( ولا يتطلب  صيام ) لقياس كمية الأجسام المضادة بالطريقة العادية أو بالإليزا Elisa  أو ال ب س أر PCR  كذلك يمكن عمل فلم مصبوغ من الدم  في الحال ويصبغ لنري  زيادة  في الخلايا  الليمفاوية  الكبيرة التي تحتوي علي أجسام نووية أيضا هناك  تحليل لعينة بول حيث ترسب وتصبغ وللطفل حديث الولادة يمكن أخذ مسحة من الزور .
حصبة الحمل Rubella (IGg&IGm)
تظهر أعرض هذا الفيروس في 50 – 80 % من الأمهات اللذين يأخذون العدوى قبل الأسبوع الثالث للحمل 20 – 60 % لو حدثت العدوي في الثلاث شهور الثانية للحمل وقد لا تحدث عدوي إذا أصيبت الأم في الثلاثة شهور  الأخيرة ولحسن الحظ فإن 68 % لا تظهر عليهم أعراض والتي تتمثل في حالات الإجهاض وعيوب القلب الخلقية والصمم ونقص الوزن والمياه البيضاء والزرقاء بالعين والتخلف العقلي وتضخم الكبد الطحال وتتطور الأعراض مع الوقت ويموت 20% من هؤلاء الأطفال .
       العينة : عينة دم عادية (2 سم 9 بدون أي إضافة ولا يتطلب صيام لقياس كمية الأجسام المضادة بالطريقة العادية أو بالإليزا Elisa أو ال ب س أر PCR أو عينة  بول لترسيبها وصبغها أو عينة من السائل النخاعي أو تحليل  الهيم اجلوتينين Hemaglutinin  .
الهربس Herpes simplex
الهربس من الأمراض المنقولة عن طريق الجنس ويسمي سرطان الأعضاء التناسلية وله عدة أنواع ويظهر النوع الأول علي هيئة سائل حول الفم وليس له مضاعفات ويسمي النوع الثاني منه بالحزام  الناري حيث يصيب الأعصاب  والعقد العصيبة وتتمثل الأعراض في الاضطرابات المعوية والأنفلونزا وفقدان المناعة وقد تتطور الأعراض لتصل إلي الكبد والمخ .
       العينة : عينة دم عادية 3 سم بدون أي إضافة ولا يتطلب صيام ويكشف المعمل في العينة عن الاجسام المضادة وتؤخذ النتيجة في اليوم التالي .
الزهري  والسيلان VDRL
Vernal Disease Research Laboratory
Or called Venereal Disease
مرض الزهري يصيب الإنسان الذكر والأنثى وتسببه بكتيريا Treponema palldum الحلزونية وهو يري بواسطة Dark field microscope  ويشخص بالفحوصات المصلية Serodiagnosis  وفي الثلاثينات كان الزهري والسيلان يشكلان معظم الأمراض التناسلية وتراجعا كثيرا بفضل ظهور البنسلين وباقي المضادات الحيوية الأخري وبصفه عامة فإن الأمراض الجنسية ( المنقولة عن طريق الجنس )ونادرا ما ينتقل عن طريق التقبيل أو الملابس الداخلية بل ينتقل إلي الجنين من الأم المصابة ويسمي الزهري الوراثي والأمراض الجنسية غالبا ما تصيب الجسم بشكل خفي وبدون أعراض شديدة حيث تكون فترة الحضانة طويلة كما في الزهري (15 – 20 يوم) ويمكن أن تمتد حتي 6 أسابيع أو أكثر وفترة حضانة السيلان أقصر (1- 10 أيام ) ويظهر علي شكل مكورات مزدوجة تكون شكل الكليتين داخل الكرات البيضاء متعددة النواة بعد صبغها بالميثلين الأزرق وتتمثل الأعراض في حرقان  البول مع نزول دم الأم أسفل البطن حكة وقرح علي الأعضاء التناسلية تكون مؤلمة عند اللمس وعديد من الأعراض الأخري  مثل حروق وتقيح الجلد  والعينين والتهاب  العظام والبروستاتا وقد يتسبب في موت الجنين أو تشوهه .
العينة : عينة دم  عادية 3 سم بدون أي إضافة ولا يتطلب ويكشف المعمل في العينة عن الأجسام المضادة  وتؤخذ النتيجة في اليوم التالي .
حصبة الولادة ( الحصبة الألماني ) Cerman measles
الحصبة الألماني  من الإصابات البسيطة والإصابة بها مرة واحدة  تجعل الجهاز المناعي يحمي من الإصابة بها مرة أخري  وفترة الحضانة  من 2 – 3 أسابيع بعد التعرض للفيروس  والأعراض بسيطة لدرجة  أنها  قد لا تلاحظ ومن أكثر  أعراضها ظهور طفح جلدي وحرارة وتضخم  في الغدد الليمفاوية ويقع حمراء علي الوجه والجسم وألم في المفصل وهي ليست معدية مثل الحصبة العادية وهي أقل تأثيرا وأقل خطورة ما عدا استثناء واحد وهو في حالة ظهور الحصبة الألماني علي الأم الحامل خاصة في المرحلة  الأولي والثانية من الحمل وتظهر المشاكل  في الجنين مثل الصمم ضعف النمو وعيوب القلب الخلقية والمياه البيضاء  والزرقاء  في العين  ويتم اعطاء الطفل التطعيم  ضد الحصبة  الألماني مرتين قبل سن المدرسة ( المرة الأولي ما بين 12 – 15  شهر من الولادة  والثانية  من 3 – 6 سنوات ) وهي أكثر الطرق أمانا لتجنب الإصابة بها وتنتقل العدوي من المصاب إلي السليم عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي  مثل  العطس  أو مخاط الأنف .
متي الطبيب : إذا كانت السيدة  تشك  في بداية وجود حمل فيجب أن تتأكد من  أنما أخذت التطعيم  ومن الأفضل ان تأخذ السيدة التطعيم قبل بداية الحمل .
إذا حدثت الإصابة الراحة في الفراش عقاقير تخفيض الحرارة وتسكين الألم ولا يجب اعطاء الأسبرين للأطفال في حالات الإصابة الفيروسية متابعة المحيطين .
العين : عينة دم عادية 3 سم بدون أي إضافة ولا يتطلب  صيام ويكشف المعمل في العينة عن الأجسام المضادة وتؤخذ النتيجة في اليوم التالي .
خامساً :التحليل البعدي post coital test
وهو عبارة عن عينة من إفرازات عنق الرحم بعد الجماع مباشرة للتأكد من حيوية الحيوانات المنوية أو موتها عند وجودها  في هذا الإفرازات لاختلاف الوسط  حولها أو وجود  خلايا صديدية  في المخاط تساعد  في قتلها أو أجسام مضادة لدي الزوجة تكون السبب في موتها تفحص العينة علي شريحة نظيفة تحت الميكروسكوب في حال ونلاحظ حركة الحيوانات المنوية وحيويتها ونسبة الميت متنها والوقت الذي تبقي في حيه ويرسل تقرير للطبيب لتحديد العلاج .
سادساً : الإخصاب المجهري
يجري الإخصاب المجهرى  في حالة ما تكون الأم طبيعية جدا وعدد الحيوانات المنوية لدي الأب  قليلة أو حيويتها ضعيفة في هذه الحلة تؤخذ الحيوانات المنوية ويتخلص من المخاط وما فيه من هرمون  البروستاجلاندين والذي يحد من نشاطها وتغسل هذه الحيونات المنوية بالمادة المغذية عدة مرات في درجة حرارة مناسبة وتعقيم  شديد ثم تعطي جاهزة  ومنشطة لأخصائي أمراض النساء والذي بدوره يحقنها  مباشرة في رحم الأم والتي تلزم الراحة لفترة ثم تتابع بعدها بأسبوعين  أو ثلاثة  اختبار للحمل .
سابعا : طفل الأنابيب
طفل الأنابيب  بمعناه  البسيط هو الحصول علي عدد من البويضات ( بواسطة  أخصائي أمراض النساء من مبيض الأم التي لا تسطيع  الحمل أو تعذر عليها الحمل بالطريقة الطبيعية ورغم وجود حيوانات منوية لدي الزوج توضع هذه البويضات (لا تري العين  المجردة بل تحت الميكروسكوب ) مع  الحيوانات المنوية في وسط مغذي ومعقم وله درجة حرارة  الجسم العادية ليسمح للحيوان المنوي باختراق البويضة في الخارج ( في الأنابيب الزجاجية المعقمة او اطباق بتري  المعقمة ) وبعد أن تخصب البويضة وتمر بعدد قليل من الانقسامات ( لا تري أيضا بالعين  المجردة ) ثم تؤخذ بحرص شديد وفي وسط معقم لتنقل الي رحم الأم لتكمل الحمل بالطريقة العادية .
       التحليل : يتمثل دور المعمل في هذه الحالة  في توفير  الإمكانات المعملية الأخصائي أمراض النساء  وكذلك تجهيز  عينة السائل المنوي الماخوذه من الزوج بتخليصها من المخاط ووضعها فيوسط مغذي  لتنشيطها ومتابعتها بالميكروسكوب قبل وبعد اختراق  البويضة ثم متابعة البويضة نفسها قبل وضعا في رحم الأم .
وبعد : وبعد سرد كل شيء عن الحمل وعن أمراضه نقدم النصيحة لحمل اكثر  سعادة .
-     يحب علي الحامل أن تمتنع عن الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب .
-  يجب البعد عن تناول المأكولات غير جيدة الطهي وخاصة الحوم المصنع مثل اللانشون والبسطرمة والسجق والكبد الغير معروف المصدر والأطعمة المحفوظة أو المعرضة لكثير من المبيدات .
-  الاهتمام بالغذاء المتوازن أثناء الحمل لأن سوء التغذية  الشديدة للام بالإضافة إلي أنه يضعف الجنين فإنه قد يسبب للطفل أمراضا فيما بعد مثل أمراض القلب وارتفاع الضغط والسكتة الدماغية .
-  البعد عن اقتناء القطط والكلاب فإنها تساعد على الإصابة بمرض التوكسوبلازما، والذي يؤدي إلى إسقاط الجنين أو إصابته بالعديد من التشوهات.
-  البعد التام عن التدخين، وعدم الإفراط في تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا .
-  عدم التعرض للأشعة سواء كانت علاجية أو تشخيصية أو ناتجة عن العمل، علمًا بان الأشعة التليفزيونية مأمونة التأثير وغير ضارة أثناء الحمل .
-  تجنب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، ولابد من خفضها عن طريق الكمادات والسوائل، ثم الذهاب إلى الطبيب للتشخيص والعلاج، حيث أن الارتفاع الشديد في الحرارة قد يؤدي إلى تشوهات في الجنين .

تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق